الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:33 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

عيدروس الزبيدي يتحدى الحوثيين في البحر الأحمر ويكشف الجهة التي منعت تحرير الحديدة ويعلن ”موت” اتفاق الهدنة

عيدروس الزبيدي
عيدروس الزبيدي

أدلى عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، وأيضا عضو مجلس القيادة الرئاسي، بتصريحات حول التصعيد والعمليات الحوثية في البحر الأحمر، وذلك في حوار له مع صحيفة الغارديان البريطانية، أمس الإثنين.

وفي تصريحاته قالت الصحيفة إن عيدروس الزبيدي، تحدى مزاعم الحوثيين بأن الهجمات على السفن في البحر الأحمر موجهة فقط إلى حركة المرور المرتبطة بإسرائيل وتضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

وقال: “الحوثيون أدوات لإيران في المنطقة وتحديداً للحرس الثوري الإيراني”. “تريد إيران إرسال إشارة إلى المجتمع الدولي بأنها، وليس المملكة العربية السعودية، هي اللاعب الرئيسي في المنطقة، صاحب النفوذ الأكبر. وعملياتها في لبنان ومضيق باب المندب مصممة لتسليط الضوء على هذا النفوذ.

وأضاف، وفقا للتقرير الذي ترجمه "المشهد اليمني" أن : “ما يفعله الحوثيون لا يدعم الشعب الفلسطيني، بل يؤثر عليه سلباً. ولن يؤدي ذلك إلا إلى تشجيع المزيد من الإرهابيين على استغلال القضية الفلسطينية وتوسيع نطاق عملياتهم”.

وقال : "السبب الآخر لدعم المجلس الانتقالي الجنوبي لعمليات الردع هذه في البحر الأحمر هو أن الحوثيين يلحقون الضرر المباشر والسلبي بالشعب اليمني". وأضاف: "أكثر من 80% من المواد الغذائية والأدوية القادمة إلى اليمن تأثرت، خاصة في الجنوب. لذا فإن الأمر لا يتعلق بغزة، بل يتعلق بأمننا الغذائي.

وأضاف: "إذا لم يكن هناك رد فعل قوي على ما يفعله الحوثيون، فستكون هناك تهديدات أخرى لطرق الملاحة المهمة الأخرى".

ووصف الزبيدي، الذي تحدث لصحيفة الغارديان من دافوس، المحادثات حول خطة السلام لإنهاء الحرب الأهلية بأنها مجمدة.

وأضاف أن وقف إطلاق النار الفعلي بين قوات الحوثيين والحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة "قد مات بالفعل". وقال "هناك هدوء نسبي، لكن الحوثيين يستخدمون الطائرات بدون طيار بشكل مكثف للغاية ، بل يوميًا، ضدنا. لا يوجد وقف لإطلاق النار".

وقال الزبيدي إن "الغرب كان يعيش مع عواقب الخيارات الدبلوماسية الماضية السيئة بشأن الصراع، لا سيما في عام 2018 عندما ضغط على المملكة العربية السعودية لإنهاء هجومها لطرد الحوثيين من الحديدة، خوفًا من أن يؤدي المزيد من إراقة الدماء في ميناء البحر الأحمر إلى تعريض المساعدات الإنسانية للخطر. وتهديد محادثات السلام المحتملة".

وقال: "إذا نظرنا إلى الوراء، فإن استراتيجية التحالف العربي لتحرير الحديدة كانت هي الاستراتيجية الحالية". وأضاف: «قوات التحالف كانت على بعد 24 ساعة من تحرير الميناء، وما زالت التكلفة تدفع حتى الآن. وسيظل الحوثيون يشكلون تهديدًا دائمًا لحرية الملاحة طالما أنهم على الساحل".

وأضاف: “الحوثيون جماعة طائفية لا تؤمن ببناء الدولة. إنهم جماعة إرهابية متطرفة لا تؤمن بحقوق الإنسان أو التعددية”.

ورفض الاقتراحات القائلة بأن قوات الحوثيين ستتمتع بزيادة في الشعبية داخل اليمن بسبب مزاعمهم بأنهم يوقفون الشحن المرتبط بإسرائيل، وأصر على أن المجلس الانتقالي الجنوبي يدعم أيضًا حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين ولم يدعم التحرك الإسرائيلي في غزة. .