المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 04:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المبيدات السامة تفتك بـ”ثلاثة أشقاء” يمنيين في زهرة شبابهم السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن

هل تحقق اليمن دخلاً من باب المندب.. إليك الإجابة

مضيق باب المندب
مضيق باب المندب

يعتبر مضيق باب المندب، الواقع بين اليمن وجيبوتي، ممرا مائيا استراتيجيا يربط البحر الأحمر بخليج عدن إنه طريق ملاحي دولي مهم، يسهل التجارة البحرية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالرسوم، تجدر الإشارة إلى أن عرض مضيق باب المندب يبلغ نحو 30 كيلومتراً، ما يعني أنه يقع ضمن فئة المياه الدولية- بحسب خبراء- .

-ووفقا للخبراء- فبحسب القانون البحري الدولي، لا يحق لأي دولة فرض رسوم على السفن التي تمر عبر المياه الدولية. ولذلك لا يستفيد اليمن بشكل مباشر من الرسوم المفروضة على السفن التي تعبر باب المندب.

ومع ذلك، فإن السيطرة على مضيق باب المندب واستقراره لها آثار جيوسياسية كبيرة.

ويمكن للدولة أو المجموعة التي تسيطر على هذا الممر الاستراتيجي التأثير على الملاحة الدولية وممارسة السلطة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام المضيق في الصراعات والحروب تاريخيًا، مما قد يؤثر على التجارة والأمن البحري.

ومن الناحية الاقتصادية، قال بعض الخبراء أنه لا يحقق اليمن إيرادات من خلال الرسوم المباشرة من مضيق باب المند وفي المقابل، فإن قناة السويس في مصر، كونها قناة من صنع الإنسان، تسمح لمصر بفرض رسوم وشروط على استخدام القناة، مما يساهم في تحقيق فوائدها الاقتصادية.