الإثنين 15 أبريل 2024 09:46 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها انقطاع خدمة الإنترنت في هذه المحافظة اليمنية الإفراج عن اليوتيوبر الصنعاني المعتقل لدى الانتقالي الجنوبي المسرحية مستمرة.. إسرائيل تكشف لإيران كيف سترد عليها وزير الخارجية يبحث مع فرنسا دعم الشرعية في كافة المجالات التنبؤات الجوية يحذر من امطار رعدية خلال الأيام المقبلة: هذا ما أظهرته الأقمار الصناعية تحركات عسكرية للشرعية في باب المندب وجزيرة ميون

إعتقال القاضي ”قطران” يثير المخاوف في مناطق سيطرة الحوثيين

القاضي قطران
القاضي قطران

يُنظر صحفيون يمنيون إلى اعتقال القاضي عبد الوهاب قطران مؤخراً في اليمن على أنه تطور مثير للقلق ومزيد من تآكل المساحة المحدودة المتبقية لحرية التعبير والرأي في البلاد.

ويخشى العديد من أصحاب الرأي والأقلام الحرة والناشطين والكتاب والمثقفين اليمنيين من أن يصبحوا هم أيضاً أهدافاً للسلطات بمناطق سيطرة المليسيات الحوثية.

حيث اكد صحفيون إن اعتقال القاضي عبد الوهاب قطران هو بمثابة تذكير صارخ بأن الصمت والتقاعس لا يؤديان إلا إلى تشجيع من هم في السلطة والذين يسعون إلى قمع الأصوات المعارضة.

مشيرين الى وقوف صناع الرأي اليمنيون باستمرار ضد هذا القمع بكل ما في وسعهم، وغالباً ما يبذلون قصارى جهدهم لحماية حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية.


وفي ذات السياق أكد النائب في برلمان صنعاء أحمد سيف حاشد أن اعتقال القاضي عبدالوهاب قطران هو تدشين لاستهداف ما بقي لنا من هامش حق الرأي والتعبير في ظل سلطة صنعاء.

وخاطب حاشد في تغريدة على منصة إكس : "أصحاب الرأي والأقلام الحرة والناشطين والأدباء والكتاب اليمنيين بالقول إن "الحقيقة المُرّة أن جميعكم مستهدفون".

وأضاف أن "التراخي يدفع لاعتقاد أهل الباطل أنهم على حق".

ودعا حاشد أصحاب الرأي والأقلام إلى التصدي "لهذا القمع كلا بقدر استطاعته، بل وفوق الاستطاعة حتى لا ندفع كلفة باهظة وفادحة مع كل تأخير"، مشيرا إلى أن "الحرية تستحق منكم التضحية.

وأوضح النائب حاشد أن "عدم التصدي لطغيان الفساد وتأجيل المعركة معه سوف يؤدي إلى دفع كلفة مضاعفة وفادحة".
وكانت عناصرتابعة لمليشيا الحوثي قامت باختطاف القاضي عبد الوهاب قطران من منزله في صنعاء يوم الثلاثاء الثاني من يناير الحالي.