الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:28 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

احذر.. نزلات البرد أشهر أسباب التهاب الأذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى
التهاب الأذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى هو التهاب يحدث في الأذن الوسطى عندما يتسبب فيروس أو بكتيريا في التهاب المنطقة أو التجويف خلف طبلة الأذن التى تسمى الأذن الوسطى.

وقد تسبب التهابات الأذن الوسطى بعض الأعراض التداخلية مع التهاب الجيوب الأنفية، أو تسبب ألم في محيط الوجه والأنف ويمتد الأمر إلى الفكين.

أعراض التهاب الأذن الوسطى ليس له علاقة بالتهاب الجيوب الأنفية، ولكن يحدث الالتهاب نتيجة مشكلة بالأنف، وتنقل الالتهاب إلى الأذن عن طريق قناة استاكيوس، ما يسبب ألم وضعف سمع وطنين بالأذن.

ومن أشهر مسببات التهاب الأنف الذى قد يسبب انسداد قناة استاكيوس، تشمل حساسية الأنف أو نزلات البرد المتكررة أو تضخم قرنيات الأنف، وعدم تلقى العلاج الصحيح أو علاجه بأدوية خاطئة يسبب التهاب الأذن.

و يتم علاج انسداد قناة إستاكيوس بشكل كامل وسريع تقل كمية الهواء داخل الأذن الوسطى، ويؤدي لرشح الماء داخل تجويف الأذن الوسطى، مع مرور الوقت إذا لم يتم التخلص من هذه الإفرازات تصبح أكثر سمكا وقد تتسبب في مضاعفات أخرى أكثر خطورة قد لا يصلح علاجها.

ويتم تشخيص التهاب الأذن بسهولة بالمنظار، ويتضمن العلاج، معرفة سبب التهاب الأنف وعلاجه بجانب تلقى علاج مناسب للأذن، منبها على ضرورة عدم إهمال العلاج لتجنب المضاعفات التي قد تصل إلى حد اللجوء للجراحة، وشدد الطبيب أيضا على ضرورة علاج أي مشكلة بالأنف لتجنب التأثير على مشاكل الأذن.