المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 05:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل : قصف جوي إسرائيلي على إيران و تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن إيرانية استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة

احذر.. تقرحات الفم تشير إلى إصابتك بمرض خطير

تقرحات الفم
تقرحات الفم

تقرحات الفم من المشكلات الشائعة التي تصيب البعض وقد تكون مؤلمة، وغالبًا ما تزداد حدتها بسبب تناول بعض الأطعمة.

يصاب المرضى الذين يعانون من التهاب الفم بتقرحات بشكل متكرر، إذ يعاني بعضهم من ظهور قرحة الفم ويشعر المريض في البداية بألم حارق، وفي غضون يوم أو يومين تتطور قرحة آكلة على النسج للفم ،ويعتبر الفم أحد أهم الأعضاء التي تعكس الحالة الصحية للجسم، وقد يعاني المرضى من تورم واحمرار في بطانة الفم، أو من قرحات مفردة ومؤلمة، وهناك بعض العلامات التي تظهر قد تدل على وجود أمراض خطيرة مثل السرطان وفيروس نقص المناعة "الإيدز"..نرصد بعض هذه العلامات وفقا لموقع health remediez

علامات بالفم تشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة:

كشفت بعض الدراسات، أن أمراض اللثة قد تهدد المصابين بها بخطر السكري ومشاكل القلب

العدوى الفيروسية:

تعد من أشكال العدوى الناجمة عن الفطريات أو البكتيريا ،ويمكن أن يسبب قرحات متعددة على الفم ،تنجم هذه القروح عن فوعة فيروسية بعد فترة هجوع، حيث إنها مثل فيروس الهربس البسيط، مما يبقى الفم مؤلماً لعدة أشهر أو سنوات، أو حتى بشكل دائم بعد تلتئم القروح.

جفاف الفم:

يكشف جفاف الفم عن العديد من الأمراض، منها،السكري، خاصةً إذا كان المريض يعاني أيضًا من العطش المستمر وكثرة التبول ،القلاع الفموي، وهو التهاب فطري يظهر على هيئة طبقة بيضاء في الفم أو الحلق ،نقص فيتامين ب في الجسم.

مرض السكري:

مرض السكري، يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتشمل أعراضه الشائعة، إلى التبول كثيرًا على غير المعتاد، مع فقدان الوزن والتعب.ويعد وجود رائحة نفس “فاكهية”، ناتجة عن تحول نسب السكر العالية إلى طعم الحموضة، علامة على الإصابة بالمرض.

سرطان الدم:

تشمل تقرحات الفم لسرطان الدم خارج الفم الحمى وفقدان الوزن والتعب وسهولة الإصابة بالكدمات والبقع الحمراء الصغيرة على الجلد ونزيف الأنف المتكرر ،ويمكن أن تكون اللثة المتورمة والدموية والمتقرحة أيضا علامة على وجود سرطان الدم.