الإثنين 4 مارس 2024 10:48 صـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أحدهم أدخلوا الحديد من دبره حتى مات.. الصحفي المختطف أحمد ماهر يكشف عن وفاة عدد من المختطفين في سجون الانتقالي بعدن توجيهات رسمية عاجلة بشأن نهب أدوية مهربة من قبل عصابة مسلحة في تعز قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الشاب والإوزة.. والطبيعة الإنسانية! اعترافات مثيرة لأحد المتهمين بقتل ‘‘اللواء العبيدي’’ في مصر.. وسر تورط امرأتين في الجريمة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية وفاة ”العامري ” شقيق مستشار رئيس الجمهورية وإصابة عدد من اقاربه بحادث مروري بالسعودية تخوفات من تدمير البيئة البحرية بعد إغراق الحوثيين سفينة تحمل أطنان من السموم في البحر (إستطلاع) الحوثيون يحملون إحدى قبائل شبوة مسؤولية مقتل طفل بعد اغتياله في مدينة ذمار العثورعلى شاب يمني مشنوقا بأحد المصانع في الأردن الحوثيون يعجلون بمحاكمة المتهمين بقتل إبراهيم الحوثي الأخ الأصغر لزعيم المليشيا ميليشيا الحوثي تعتقل ضابط في الحرس الجمهوري بعد اقتحام منزله في سنحان بمحافظة صنعاء

تعرف إلى أعراض التسنين لدى الرضع وطرق الاعتناء بها

التسنين
التسنين

تسنين الأطفال هو ظهور الأسنان اللبنية خلال المرحلة العمرية التي تمتد بين 3 أشهر - 12 شهراً من عمر الطفل، حيث تظهر أسنان الطفل الأولى في المرحلة العمرية الممتدة من 6 - 9 شهور على شكل زوجين وقد تستغرق الأسنان كاملة والبالغ عددها 20 سناً عدة سنوات للظهور.

علامات وأعراض التسنين

الأعراض ليست نفسها لدى كل الأطفال، ولكنها قد تشمل ما يلي:

اللثة منتفخة ومؤلمة

الضجة والبكاء

درجة حرارة مرتفعة قليلًا

قضم أو الرغبة في مضغ الأشياء الصلبة

كثرة اللعاب، مما قد يسبب طفحًا جلديًا على الوجه

فرك خدهم أو سحب أذنهم

جلب أيديهم إلى أفواههم

تغيرات في أنماط الأكل أو النوم

ويمكن أن يكون التسنين مؤلمًا، لكنه لا يصيب الأطفال عادةً بالمرض، ويجب الاتصال بالطبيب إذا كان الطفل يعاني من الإسهال أو القيء أو الطفح الجلدي على الجسم أو ارتفاع درجة الحرارة أو السعال والاحتقان، وهذه ليست علامات طبيعية للتسنين وفقًا لموقع "Webmd" الطبي.

يجب الاتصال بطبيب الأطفال إذا كانت لثة طفلك تنزف أو رأيت أي صديد أو تورم في وجهه.

ترتيب ظهور الأسنان

قد يختلف موعد ظهور الأسنان وكيفية ظهورها من طفل لآخر وقد يعتمد ذلك على تاريخ العائلة لكن في معظم الأحيان، تظهر الأسنان الأمامية السفلية أولًا في الفترة ما بين 6 و10 أشهر، يليها الأسنان العلوية المقابلة والاثنتان على جانبي تلك الفترة ما بين 8 و13 شهرًا، ثم يأتي بعد ذلك الاثنان على جانبي الأسنان الأمامية السفلية، ثم تظهر الأضراس الأولى بين الشهرين 10 و16. الأسنان التي أمام الأضراس الأولى تأتي بعد ذلك، والأضراس الخلفية هي آخر الأسنان التي تظهر.

وفي المجمل، سيكون هناك 20 سنًا لبنيًا في مكانها في نهاية المطاف، عادةً بحلول عمر 3 سنوات.

كيفية العناية بأسنان الطفل الجديدة

نظافة الفم الجيدة مهمة، حتى قبل أن يكون لدى طفلك أسنان:

حتى تبدأ الأسنان في الظهور، نظفي لثة طفلك بقطعة قماش مبللة أو قطعة شاش مرة واحدة على الأقل يوميًا.

وبمجرد ظهور أسنان، نظف فم طفلك بنفس الطريقة مرتين على الأقل في اليوم بعد الرضاعة هو الوقت المناسب لذلك.

بعد عيد ميلادهم الأول، يمكنك البدء في استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات مع الماء وكمية صغيرة من معجون الأسنان الذي لا يحتوي على الفلورايد، ويمكن أيضًا البدء باستخدام الخيط بين أسنانهم.

يجب أن يرى الطفل طبيب أسنان الأطفال عند ظهور السن الأول، أو في موعد لا يتجاوز عيد ميلاده الأول.