الخميس 29 فبراير 2024 02:33 صـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”يمني أمريكي” يقود انقلاب على الرئيس ”بايدن” بسبب دعمه لحرب الإبادة الجماعية في غزة.. من يكون؟ الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب قيادي جنوبي: القوى الجنوبية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي جبهة وطنية تحت قيادته ”بسبب مطالبتهم برواتبهم” ..المليشيات الحوثية تعتقل موظفين من المؤسسة العامة للكهرباء في الحديدة بينهم قتلة ”محمد الربع”...مليشيات الحوثي تعلن التخلص من خلية لتنظيم داعش في البيضاء وناشطون يسخرون من الأفلام الحوثية ”تصرفا همجيا وغوغائيا”...كاتب سعودي ينتقد عمل موكب للشيخ ”الضبيبي” بالسعودية ويحذر من مخالفة الأنظمة قرارات عاجلة للجنة الأمنية في عدن بعد الاشتباكات الدامية بين فصائل المجلس الانتقالي ”تصفية القيادات الحوثية”...الكشف عن خيار أمريكي محتمل قد يؤدي إلى مواجهة شاملة”

تعرف إلى أسباب الخرس المؤقت وكيفية التعامل معه

الخرس المؤقت
الخرس المؤقت

الخرس المؤقت هوأحد اضطرابات القلق، ويتصف المصاب به بعدم القدرة على التحدث مع أشخاص أو فى مواقف معينة بالرغم من قدرتة على ذلك بشكل عام.

ويمكن أن يكون هذا الوضع مرعبًا للأفراد الذين يعانون منه، لكنه في الغالب يكون ناتجًا عن أسباب قابلة للتحكم وقليلة التكرار. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أسباب الخرس المؤقت وكيفية التعامل معه.

الخرس المؤقت..أسباب الخرس المؤقت:

- التوتر والضغوط النفسية:
 قد يكون الضغط النفسي والتوتر الشديد سببًا لظهور حالات الخرس المؤقت.

- الضغوط الاجتماعية:
مواجهة مواقف اجتماعية صعبة أو خجل شديد قد يسبب الخرس المؤقت.

- التعب الشديد:
 نقص النوم والإرهاق قد يؤديان إلى تعطيل العضلات المسؤولة عن الكلام.

- الخوف والصدمات:
الصدمات النفسية والخوف الشديد قد يسببان فقدان القدرة على التحدث مؤقتًا.

الخرس المؤقت..كيفية التعامل مع الخرس المؤقت:

- الهدوء والاسترخاء:
يُفضل محاولة الهدوء والاسترخاء عند مواجهة حالة الخرس، حيث يمكن أن يكون القلق والتوتر عاملًا مساهمًا.

- التنفس العميق:
استخدام تقنيات التنفس العميق يمكن أن يساعد في تهدئة الجسم واستعادة السيطرة على العضلات.

- التحدث ببطء:
عند استعادة القدرة على التحدث، يفضل البدء بالتحدث ببطء وبوتيرة مستقرة.

- التفكير إيجابيًا:
الركز على أفكار إيجابية والتفكير بطرق للتغلب على التحديات قد يساعد في تخفيف الضغط النفسي.

- البحث عن المساعدة الطبية:
في حالة استمرار الحالة، يفضل استشارة الطبيب أو الاختصاصي لتقييم الحالة وتوجيه العلاج الملائم إذا كان ذلك ضروريًا.

الخرس المؤقت..الوقاية من الخرس المؤقت

للوقاية من الخرس المؤقت، يمكن اتخاذ عدة إجراءات تهدف إلى تقليل فرص حدوثه وتعزيز الصحة النفسية والعضلية. أولًا وقبل كل شيء، يُشجع على تبني أسلوب حياة صحي، يشمل تحسين نوعية النوم والابتعاد عن التعب الشديد. من المهم أيضًا التعامل مع الضغوط النفسية بفعالية، سواء من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء أو اللجوء إلى الأنشطة التي تساعد في التخفيف من التوتر.

تعزز تقنيات التنفس العميق والممارسات اليوغا استرخاء الجسم والعقل، وبالتالي، تُسهم في تقليل احتمال حدوث الخرس المؤقت. كما يُنصح بالمحافظة على التواصل الاجتماعي وتحفيز الثقة بالنفس، حيث يمكن أن يلعب الدعم الاجتماعي دورًا هامًا في تقوية الصحة النفسية. في حالة تكرار حدوث الخرس أو استمراره، يجب على الفرد استشارة الطبيب لتقييم الحالة واستبعاد أي أسباب طبية تحتاج إلى علاج متخصص.

الختام:

الخرس المؤقت قد يكون تحديًا مؤقتًا، ولكن في معظم الحالات يمكن التعامل معه بنجاح من خلال استراتيجيات التهدئة والتفكير الإيجابي. في حالة الاستمرار، يجب على الفرد البحث عن المساعدة الطبية للتحقق من الأسباب الكامنة والحصول على العلاج الملائم.