المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:16 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

تصريح مفاجئ للواء عيدروس الزبيدي بعد نفي وزارة الدفاع المشاركة في تحالف دولي لـ”حماية البحر الأحمر”

الزبيدي مع وزير الدفاع
الزبيدي مع وزير الدفاع

أدلى عيدروس الزبيدي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، ورئيس ما يسمى بالمجلس الاتقالي الجنوبي، بتصريح وصفه متابعون بالمفاجئ، وذلك بعد نفي وزارة الدفاع اليمنية المشاركة في اي تحالف بحري جديد.

وحذر عيدروس الزبيدي في تصريحات له اليوم الأربعاء، من تصعيد مليشيات الحوثي التابعة لإيران، في باب المندب، وقال إن "القوات المسلحة تقف مع المجتمع الدولي في حماية خطوط الملاحة البحرية".

وقال: "نحن جزء من المجتمع الدولي المدني المتسامح، ولم ولن نكون يوما قطّاع طرق أو قراصنة بحر، ولا يستطيع أحد أن يزايد على بلادنا وشعبنا في وقوفه ودعمه للشعب الفلسطيني على امتداد التاريخ، فعدن كانت من أوائل العواصم العربية التي احتضنت أبناء فلسطين، من مواطنين، أو قادة فصائل، والجميع على علم بذلك".

وأمس نفى مصدر مسؤول بوزارة الدفاع، الانباء المتداولة التي تحدثت عن مشاركة الحكومة اليمنية في تحالف دولي جديد لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تتعرض لاعتداءات ارهابية من قبل المليشيات الحوثية بدعم من النظام الايراني.

وبحسب قناة اليمن الرسمية، فقد اوضح المصدر، ان دراسة قرارات سيادية من هذا النوع هي من المهام والاختصاصات الحصرية بالمؤسسات والسلطات العليا للدولة..مؤكداً اهمية دعم قدرات الحكومة اليمنية، واجهزتها المعنية بحماية المياه الاقليمية لردع تهديدات المليشيات الحوثية واحتواء تداعياتها الكارثية على حرية الملاحة الدولية، و الاوضاع الانسانية في اليمن، والسلم والامن الدوليين.

وجدد المصدر، تحذير المليشيات الحوثية من مغبة مغامراتها الطائشة بالمصالح الوطنية، ومخاطر عسكرة المياه الاقليمية اليمنية، وتحويلها الى مسرح لصراع دولي اوسع.

واكد المصدر، موقف الجمهورية اليمنية المبدئي والثابت الى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة.

وكان مصدر رئاسي نفى لـ"المشهد اليمني"، في وقت سابق مساء أمس، بشكل قاطع أن تكون مشاركة القوات البحرية اليمنية في هذا التحالف يمثل شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الموقف الرسمي للجمهورية اليمنية واضح وثابت في رفض مبدأ التطبيع وأن مشاركة اليمن في التحالف الدولي المزمع إنشاؤه فرضته اعتبارات تتعلق بحماية الأمن القومي اليمني.