الأحد 14 أبريل 2024 01:41 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تحذير من استيراد ‘‘القات الهرري’’ من إثيوبيا سبب وفاة ‘‘شيرين سيف النصر’’ ووصيتها الأخيرة وأمنيتها التي لم تتحقق تحرك جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن أمطار متفرقة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر وفاة مراهق غرقًا خلال السباحة .. بالتزامن مع انتشال جثة فتاة في حديقة بصنعاء بعد أيام من غرقها الرواية الرسمية الحوثية بشأن مقتل وإصابة 22 شخصًا في حادث تصادم مروع بصنعاء مليشيا الحوثي تعتقل عددًا من المسافرين في مداخل ذمار والبيضاء حادث مروع ينهي حياة مغترب يمني في السعودية رد ناري مزلزل من قوات طارق صالح على تهديدات الحوثيين بقصف مطار المخا مقتل شاب على يد عمه بعد ساعات من اغتيال آخر خلال ذهابه لمعايدة والدته ”بالروح بالدم نفديك يا يمن” .. شاهد أطفال يخرصون حوثيون حاولوا رفع شعار الصرخة في مجلس شيخ قبلي بصنعاء - فيديو مصرع قائد الأمن المركزي التابع للحوثيين بكمين مسلح في البيضاء في ظل موجة اغتيالات واسعة

تطوير روبوتات تحاكي سلوك « النحل»

احد الروبوتات
احد الروبوتات

كتشف علماء في جامعة برشلونة، أن نحل العسل يظهر سلوكا جماعيا في اتخاذ القرارات، وهو ما مكنهم من إنشاء سرب من الروبوتات يحاكي هذا السلوك.

وصمم العلماء وأنتجوا 35 روبوتا، مجهزة بأرجل صغيرة، ومصابيح LED، وجهاز استقبال للأشعة تحت الحمراء، ومبرمجة لأداء حركات الرقص.

وكلف كل روبوت بمهمة العثور على موقع تعشيش محتمل للمستعمرة ثم التوصل إلى إجماع بين الروبوتات الأخرى بشأن اختيار الموقع الأمثل، وفقا لما اوردت ««روسيا اليوم» نقلا عن موقع (arXiv).

وقد صمم الباحثون سلوك الروبوت على غرار نحل الاستطلاع من مملكة (نحل العسل)، حيث إنه عندما يكتشف أحد الكشافة موقعا محتملا للخلية، يؤدي «رقصة» - سلسلة من حركات التأرجح السريعة، مكونا شكلا يشبه رقم 8 تقريبا.

وهذه الرقصة هي معلومات حول المسافة والاتجاه إلى موقع التعشيش المحتمل أو نوع وحجم الإمدادات الغذائية.

وأظهرت التجارب أن هذا السرب من الروبوتات يمكنه اتخاذ قرار جماعي بطريقة غير مركزية، مثل: نحل العسل واختيار أفضل طريق للوصول إلى الموقع المختار.

ويمكن للروبوتات بنفس هذه الطريقة التواصل مع بعضها البعض وتتبع عمليات تطور المرض أو تشوهات جسم المرضى، أو القيام بمهام البحث والإنقاذ في الحالات الخطيرة.