الخميس 29 فبراير 2024 03:53 مـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سخرية ‘‘الفضول’’ وتعرية ‘‘الإمام’’ جريمة شنيعة.. مقتل قبليين غدرًا على أيدي مسلحين حوثيين ونهب سيارة مواطن في الجوف بعد تجربته على أيدي الحوثيين في اليمن.. إيران تزود حزب الله اللبناني بسلاح جديد وفعال صحفي سعودي يكشف عن شرط وحيد لنجاح مبادرة فتح الطرقات في اليمن.. وأمر لن ينساه اليمنيون دعم بريطاني لهذه القوات لبسط نفوذها على الساحل الغربي.. ومحلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لزيارة ‘‘طارق صالح’’ إلى لندن هكذا رد رونالدو على لجنة الإنضباط بشأن الحركة البذيئة أمريكا تتعهد بردع الحوثيين ووكلاء إيران في المنطقة وتوجيه رسالة حاسمة لطهران قيادي حوثي يقتل طفلًا مجندًا من مسافة الصفر خلال فعالية ‘‘لنصرة فلسطين’’ والسبب لا يخطر على بال الحوثيون يعلنون عن ‘‘لقاءات شبه يومية’’ مع أطراف إقليمية ودولية.. وموقف مساند لعملياتهم البحر الأحمر مقيم يمني في السعودية نشر محتوى خادشًا للحياء.. وهكذا كانت نهايته (فيديو) وفاة شاب و16 إصابة خلال يومين.. كلب يتحول إلى وحش مفترس ويقتل مواطنًا وسط اليمن ضبط شبكة دعارة من جنسيات متعددة شرقي اليمن

خلي بالك من أطفالك.. تعرف إلى أعراض الجدري المائي عند الاطفال

الجدري..أعراض الجدري ..حيث يعتبر الجدري (Smallpox) مرضًا التهابيًا معديًا يسببه فيروس يُعرف باسم فيروس الجدري (Variola virus). يُعتبر مرض الجدري مرضًا خطيرًا للغاية، حتى أنه إذا ظهرت أعراضه، يجب تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس.

الجدري

إذا تعرض شخص ما لشخص مصاب بالجدري، يجب عليه أن يلتقي بالطبيب لتلقي لقاح الجدري. وإذا ظهرت أعراض الجدري، يجب البدء في العلاج الطبي فورًا.

اعراض الجدري

تبدأ أعراض مرض الجدري عادة بالظهور بعد نحو 12 يومًا من الإصابة بالفيروس. وتشمل أعراض الجدري الشعور العام بالمرض،

-التعب والضعف.

-ارتفاع حاد جدًا في درجة الحرارة.

-طفح جلدي شديد

-وآلام في الظهر والرأس.

بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الأعراض العامة، يبدأ ظهور طفح جلدي على شكل بقع حمراء مسطحة.

يبدأ الطفح على الوجه والذراعين العليا وينتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم. بعد نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، تصبح البقع الحمراء صلبة وتمتلئ بقيح وتتكون قشور على الجروح.

عادةً ما تتلاشى هذه القشور بعد 3-4 أسابيع من ظهور الطفح، وتترك وراءها ندوب.

قد يخلط البعض بين مرض الجدري ومرض الحُماق (Varicella)، وهو حالة حادة من جدري الماء، ومع ذلك، يختلف الفيروس المسبب لكل من هذين المرضين تمامًا.

طرق إنتقال مرض الجدري

ينتقل مرض الجدري بسهولة عن طريق السعال والعطس والتنفس، وأيضًا عن طريق لمس الجلبات أو الإفرازات الجرحية.

ينتشر المرض بسرعة كبيرة خلال الأسبوع الأول من ظهور الطفح، ويقل انتقال العدوى عندما تتشكل القشور.

ومع ذلك، يمكن للشخص المصاب بالجدري نقل الفيروس منذ ظهور الطفح وحتى تساقط القشور.إذا حدث حادث ما يؤدي إلى إطلاق كمية صغيرة من فيروسات الجدري في الهواء، فقد ينتشرالعدوى إلى أشخاص آخرين في المنطقة المحيطة.

وبسبب خطورة مرض الجدري وقدرته على الانتشار بسرعة، تم القضاء على المرض تقريبًا من خلال حملات التطعيم الشاملة والمستمرة في جميع أنحاء العالم.

تعتبر التطعيمات الوقائية ضد الجدري هي الوسيلة الأكثر فاعلية لمنع الإصابة بالمرض. يتضمن برنامج التطعيم العالمي للجدري جرعتين من اللقاح، والتي تعطى بفارق زمني محدد.

ومن المهم التأكد من أن جميع الأفراد المعرضين للمخاطر يتلقون التطعيم.تم الإعلان عن القضاء على الجدري في عام 1980، وهذا يعني أنه تم القضاء على العدوى الطبيعية للجدري وأن الفيروس لم يعد موجودًا في البيئة.

الجدري

ومنذ ذلك الحين، تم الاحتفاظ فقط بعينات من الفيروس في مختبرات مخصصة في بعض البلدان لأغراض البحث العلمي.

مرض الجدري كان يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة في الماضي، ولكن بفضل التطعيمات الشاملة، فإنه أصبح من الممكن التحكم في المرض ومنع انتشاره.

على الرغم من ذلك، يجب أن نظل يكون لدينا وعي بالمرض ونستمر في الالتزام بالتطعيمات الواجبة للوقاية منه ولتعزيز سلامة المجتمع.