المشهد اليمني
السبت 11 مايو 2024 09:57 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد الفرق بين الدولة والمليشيات: الرئيس العليمي مع الصبيحي ورجب وهادي.. والحوثي مع الراعي وبن حبتور هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب الهيئة العامة تتوعد شبكات فساد الأراضي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم يُشكل لجنة للإشراف وإدارة دوري الدرجة الثالثة شاهد: الهلال يحسم لقب بطولة الدوري السعودي بعد فوزه على الحزم سقوط وشيك للانقلاب الحوثي.. وحرب أهلية قريبة داخل صنعاء ”من بيت إلى بيت ومن زغط إلى زغط” يقتل جارته ويقطع جسدها بسكين ويتخلص منه في القمامة.. والكشف عن دافع الجريمة أول رد للشرعية على إعلان مليشيات الحوثي فتح طريق مأرب - البيضاء - صنعاء البهائيون: ضحايا صامتة للحرب في اليمن... من سيُنقذهم من وحشية الحوثيين؟ الحوثيون يضخّون الأموال في رداع لحفظ ماء وجوههم بعد فضيحة تفجير المنازل ”إرهابٌ مُمنهج”: ناشطة ايرانية تُكشف عن مخطط حوثي خطير مدعوم من إيران الدوري الإنجليزي الممتاز: مانشستر سيتي يقضي على أمل ليفربول تماما

أسرع من الصوت وقادر على ضرب إسرائيل.. ما هي مواصفات صاروخ فتاح 2 الإيراني الجديد؟

الصاروخ الإيراني الجديد فاتح 2
الصاروخ الإيراني الجديد فاتح 2

كشفت إيران عن آخر تقنياتها العسكرية بالإعلان عن صاروخ "فتاح 2" الفائق السرعة -فرط صوتي-، الذي يتفوق على سرعة الصوت.

وأفاد تقرير عسكرية متخصصة، بأن القوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني قامت بكشف النقاب عن الصاروخ الجديد في جامعة عاشوراء لعلوم وتكنولوجيا الفضاء خلال زيارة تفقدية للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

ورغم أن الصاروخ لم يوضح وجه اختلافه عن الإصدار السابق فتاح 1، الذي كشفت إيران عنه في يونيو الماضي، إلا أن تقنيات الفائق السرعة يمكن أن تعزز القدرات العسكرية الإيرانية بشكل كبير؛ فالصاروخ الجديد قادر على الوصول إلى أهداف بعيدة المدى منها إسرائيل التي توجه لها طهران بين الحين والآخر تحذيرات بالحرب.

وتمتلك إيران قدرات صاروخية كبيرة وتُعتبر لديها أكبر ترسانة صواريخ بالستية في الشرق الأوسط، ويأتي كشفها عن هذا الصاروخ في وقت تشتد فيه الصراعات في المنطقة، خاصة مع التوتر المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وعلى الرغم من التصعيد الحالي في المنطقة، تتسم تحركات إيران بالحذر، حيث يُعتقد أنها تمتلك قدراتٍ استراتيجية مُعتبرة.