المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:12 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول رد لقوات الأمن الخاصة في مارب بشأن احتجاز عائدين من صنعاء وزير جنوبي حوثي يكشف عن ذل يتعرضون له من قبل زعيم مليشيا الحوثيين ” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟

احذر.. ”الجز على الأسنان” أثناء النوم

الجز على الأسنان
الجز على الأسنان

الجز علي الأسنان هو عملية إطباق الأسنان بشدة أثناء اليقظة أو احتكاكها وتطاحنها ببعضها بقوة خلال النوم، وقد تؤدي إلى الشعور بألم في عضلات الفك والصداع، وهذه المشكلة لها أضرار صحية كثيرة، خاصة على صحة الفم والأسنان.

والجزعلي الأسنان والضغط المستمر يقلل من ارتفاع الوجه، نتيجة التآكل الدائم والمستمر للأسنان والضروس، ومن أبرز أَضرار هذه العادة غير الصحية، أنها تؤثر مباشرة على مفصل الفك والوجه، مما يؤدى إلى تحرك "ديسك" الأسنان، وبالتالي تصدر "طقطقة" نتيجة الاحتكاك والضغط وهو ما ينبئ بمشكلة كبيرة.

وهذه العادة بالتدريج تسبب لمن يقوم بها بآلام شديدة في الفم، والتهابات متكررة في الفم واللثة، مع تهشم تدريجيى في الأسنان والضروس، وتتآكل ببطء، كما أن الشخص الذى يمارس هذه العادة ولا يعالجها مبكرا، قد يعانى في كثير من الأحيان من ألم في الرأس والوجه والأسنان والفم، نتيجة الضغط.

وينصح بعلاج هذه الحالة مبكرا لدى مختص أسنان ومختص آخر نفسى إذا كان منبعها يرجع للإصابة بالتوتر أو ان كانت هذه العادة ترتبط ببعض الاضطرابات النفسية، فأما الشق الخاص بأطباء الأسنان تكون خطة العلاج تحفظية لحماية الأسنان والضروس من التهشم.