المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:40 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين

بشرى لمرضى السمنة.. استخدام عقار مشهور لعلاج السكر في إنقاص الوزن

شخص يعاني من السمنة
شخص يعاني من السمنة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام العقار "Zepbound"، الذي يعد جزءًا من فئة جديدة من الأدوية، لمرض السكري من النوع الثاني في إنقاص الوزن. وقد أُطلق عليه الاسم "Mounjaro" لمرض السكري، وسيأخذ اسم "Zepbound" لفقدان الوزن.

بشرى لمرضى السمنة

وفقًا لبيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أكدت الشبكة الإخبارية CNN بالعربية أن الشركة المصنعة للعقار هي Eli Lilly، والذي يعتبر جزءًا من مجموعة semaglutide، المعروفة باسم Ozempic لمرض السكري وWegovy لفقدان الوزن.

وبيانات التجارب السريرية أظهرت أن "Zepbound" يؤدي إلى فقدان وزن يزيد عن 20% كمعدل وسطي، متفوقًا على الأدوية المعتمدة الأخرى. وأُقر استخدامه للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن المصاحبة لحالة صحية مرتبطة بالوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

يُستخدم العقار بجرعة يتناولها المريض مرة أسبوعيًا، ويوصى بمرافقتها بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة التمارين الرياضية. وأوضح الدكتور جون شاريتس، مدير قسم مرض السكري واضطرابات الدهون والسمنة لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن موافقة اليوم تأتي لتلبية حاجة طبية غير مستوفاة في ظل ارتفاع معدلات السمنة وزيادة الوزن في الولايات المتحدة.

وأشارت الإدارة إلى آثار جانبية محتملة للعقار، مثل الغثيان والقيء والإمساك والإسهال، مع التحذير من مخاطر التهاب البنكرياس ومشاكل المرارة وانخفاض نسبة السكر في الدم.

وأعلنت Eli Lilly أن تكلفة "Zepbound" ستكون حوالي 1060 دولارًا شهريًا قبل التأمين، وسيكون متاحًا في الصيدليات قريبًا.