المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 03:00 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

5 علامات تظهر على بشرتك تكشف عن إصابتك بأمراض القلب.. تعرّفي إليها

البشرة وأمراض القلب تعبيرية
البشرة وأمراض القلب تعبيرية

كشفت دراسات طبية حديثة عن أن بشرتنا يمكن أن تكون مؤشرًا مهمًا لصحة قلوبنا، حيث تظهر على البشرة علامات تحذيرية تنبئ بمشاكل صحية قلبية. وفيما يلي بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب:

  1. تغيّر لون البشرة: إذا كانت البشرة تظهر بدرجة لونية غير عادية، خاصة اللون الرمادي أو الزرقة، فقد يكون ذلك إشارة إلى قلة التروية الدموية وقلة الأكسجين في الدم.

  2. ظهور علامات الشيخوخة المبكرة: التجاعيد المبكرة وفقدان مرونة الجلد قد يكونان مرتبطين بمشاكل القلب. فقد يكون هناك ارتباط بين تلك العلامات وارتفاع ضغط الدم وقصور القلب.

  3. تغيّر في لون الشفاه أو الأظافر: يمكن أن يكون لون شاحب في الشفاه أو تغيّر لون الأظافر إشارة إلى قلة نسبة الأكسجين في الدم، وهو مؤشر على مشاكل في القلب.

  4. آلام الصدر والبشرة: الآلام المستمرة في الصدر والبشرة قد تكون علامة على مشاكل في القلب. إذا كنت تعاني من آلام متكررة أو شديدة، يُنصح بالتحدث مع الطبيب.

  5. تغيّر في اللثة والفم: يمكن أن يظهر الانتفاخ أو اللون الأزرق في اللثة والشفاه كعلامة على قلة التروية الدموية.

يشار إلى أن هذه العلامات لا تعتبر تشخيصًا دقيقًا، ولا يجب الاعتماد على الأعراض الجلدية وحدها لتحديد وجود مشاكل في القلب. يُفضل دائمًا استشارة الطبيب لتقييم شامل وتحديد الاختبارات اللازمة.

البشرة والقلب

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق من الأطباء في مركز الأبحاث الطبية المتقدمة، يُظهر الجفون الباهتة واللون الرمادي للبشرة على الوجه عند بعض الأفراد إشارات قد تكون مرتبطة بمشاكل القلب.

وأكدت البروفيسورة سارة جونز أحد الباحثين في الدراسة، أن "البشرة تعكس حالة صحة القلب، حيث يمكن للتغيرات اللونية والتلوث والجفاف أن تكون علامات لمشاكل صحية أعمق".

علامات أمراض القلب

تشير الدراسة إلى أن البشرة الباهتة قد ترتبط بنقص الأكسجين في الجسم، وهو عامل مرتبط بأمراض القلب. كما يُشير لون البشرة الرمادي إلى احتمال انخفاض مستويات الدم، الذي يمكن أيضًا أن يكون مؤشرًا على مشاكل في الجهاز القلبي.

يشدد الأطباء على أهمية مراقبة تلك التغيرات في البشرة والبحث عن استشارة طبية في حال ظهور أي علامة تحذيرية. تعكس هذه الدراسة توجهًا جديدًا نحو تكامل الطب التقليدي مع العلوم الحديثة لتحديد المؤشرات المبكرة للأمراض واتخاذ التدابير الوقائية.