المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:27 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين

أسباب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء في الرأس.. 8 نصائح طبية لعلاجها

رؤوس سوداء في الرأس
رؤوس سوداء في الرأس

تعتبر الرؤوس السوداء والبيضاء من مشكلات البشرة الشائعة التي يواجهها الكثيرون، خاصةً في منطقة الوجه والأنف. يتسبب تراكم الدهون والزهم في المسام الجلدية في ظهور هذه الرؤوس، ولكن يمكن اتخاذ بعض الخطوات للتحكم فيها والوقاية من ظهورها.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء:

  1. تراكم الزهم والدهون: يتسبب تراكم الزهم والدهون في المسام الجلدية في إنتاج الرؤوس البيضاء والسوداء.

  2. نقص التقشير الطبيعي: عدم تقشير الجلد بشكل منتظم يؤدي إلى تجمع الخلايا الميتة والدهون في المسام، مما يسهم في ظهور الرؤوس.

  3. استخدام مستحضرات التجميل ذات الزيوت الثقيلة: بعض المستحضرات الجلدية التي تحتوي على زيوت ثقيلة قد تزيد من إنتاج الدهون وتسد المسام

  4. تجمع الزهم والخلايا الميتة: يحدث ذلك عندما يتراكم زيت البشرة (الزهم) والخلايا الميتة في مسام الجلد، مما يؤدي إلى تكوُّن الرؤوس.

  5. استخدام مستحضرات التجميل الزيتية: بعض المنتجات التجميلية قد تحتوي على مواد زيتية تسهم في انسداد المسام وظهور الرؤوس.

  6. تغيرات هرمونية: يمكن أن تتسبب التغيرات في مستويات الهرمونات، خاصةً خلال المراحل العمرية مثل المراهقة، في زيادة إنتاج الزهم

كيفية التعامل مع الرؤوس السوداء

  1. تنظيف البشرة بانتظام: استخدام منظف للوجه يساعد في إزالة الزهم والشوائب، ويفضل اختيار منتجات خالية من الزيوت.

  2. استخدام المقشرات: تقشير البشرة بانتظام يساعد في إزالة الخلايا الميتة ويفتح المسام، مما يقلل من فرص ظهور الرؤوس.

  3. تجنب ضغط الرؤوس: عدم محاولة ضغط الرؤوس يدويًا، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات وتلف البشرة.

  4. استخدام منتجات طبية: يمكن استخدام بعض المستحضرات الطبية التي تحتوي على المكونات الفعّالة مثل حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسيد.

  5. الابتعاد عن المستحضرات الزيتية: اختيار منتجات التجميل والعناية بالبشرة التي لا تسد المسام وتحتوي على كلمة "non-comedogenic".

  6. تُشير الأطباء إلى أن التواصل مع أخصائي الجلدية يمكن أن يساعد في تحديد العلاج المناسب وتقديم نصائح شخصية تناسب حالة البشرة لديك.

  7. العناية بالتغذية: تناول غذاء صحي ومتوازن يلعب دورًا في صحة البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور الرؤوس.

  8. التقنيات الطبية: يمكن استخدام بعض التقنيات الطبية مثل العناية بالبشرة في المراكز الطبية المتخصصة للتحكم في المشكلة.

وبتبني عادات العناية الجيدة بالبشرة واتباع نظام تنظيف فعّال، يمكن تقليل فرص ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء وتحقيق بشرة صحية ونضرة.