المشهد اليمني
الخميس 13 يونيو 2024 11:25 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة كم أسعار الصرف الآن للريال اليمني مقابل السعودي والدولار في عدن بعد المنحة السعودية الجديدة؟ ”فضيحة تهز صنعاء: معارض سعودي يسيء للصحابة وصدام حسين والحوثيون في موقف محرج!”

اليوم العالمي للالتهاب الرئوي.. إليك طرق الوقاية منه

اليوم العالمي للالتهاب الرئوي
اليوم العالمي للالتهاب الرئوي

مع التغيرات المناخية التي يمر بها العالم الآن وتبعاتها الخطيرة التي تسببت في ظهور العديد من الأمراض، ومنها الألتهاب الرئوي، الذي يحدث بسبب الفيروسات والجراثيم والفطريات، يحتفل العالم باليوم العالمي للالتهاب الرئوي يوم 12 نوفمبر في كل عام، حيث تم تخصيص هذا اليوم للتوعية بخطورة المرض واتخاذ إجراءات لمكافحته وتفادي المضاعفات خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وتستعرض "المشهد اليمني" أعراض الالتهاب الرئوي وطرق الوقاية، وفقًا لموقع «webmd»، خلال هذا التقرير.

أعراض الالتهاب الرئوي:

ـ الشعور بألم في الصدر عند التنفس أو السعال.

ـ حدوث التشوش الذهني أو التغييرات في الوعي العقلي (في البالغين من عمر 65 وأكبر).

ـ السعال والذي قد ينتج عنه البلغم.

ـ الشعور بالإرهاق.

ـ الحمى والتعرق ونفضان الارتجاف.

ـ أن تكون درجة حرارة جسم أقل من الطبيعية (في البالغين الأكبر من 65 عامًا والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف).

ـ الغثيان أو القيء أو الإسهال.

ـ الشعور بضيق النفس.

الوقاية من الالتهاب الرئوي:

1ـ التطعميات:

تلقي التطعميات اللازمة للوقاية من بعض أنواع الالتهاب الرئوي والإنفلونزا، ويجب مراجعة الطبيب حول طرق الحصول على هذه الجرعات، وتأكد من مراجعة حالة التطعيم لديك مع طبيبك حتى إذا كنت تتذكر تلقي لقاح الالتهاب الرئوي حيث إن إرشادات التطعيم تغيرت بمرور الوقت.

2ـ الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة:

يجب أن تحافظ على نظافة الأماكن المحيطة بك، لحماية نفسك من عدوى الجهاز التنفسي التي غالبًا ما تؤدي إلى الالتهاب الرئوي، وقم بغسل يديك بانتظام أو استخدم مطهرًا لليد يحتوي على الكحول.

3ـ الامتناع عن التدخين:

يجب التوقف عن التدخين، وتجنب أماكن المدخنين، بسبب أن التدخين يدمر الدفاعات الطبيعية للرئة ضد عدوى الجهاز التنفسي.

4ـ الحفاظ على قوة الجهاز المناعي:

يجب عليك أن تحافظ على بقاء جهازك المناعي قويًا، من خلال الحصول على نوم كافٍ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظامًا غذائيًا صحيًا.