الخميس 22 فبراير 2024 12:50 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها في جريمة بشعة... مسلح حوثي يقتل زوجته وابنته وعمتيه (تفاصيل صادمة) عرض مثير تقدم به ”محمد علي الحوثي” إلى مصر وطرف ثالث يدخل في الخط! ” كان يمكن تجنب الحرب لو أنصتوا لي ”...”بن دغر ”ينتقد الألمان والأوروبيين بعد اطلاقهم ”أسبيدس” في البحر الأحمر بن دغر يكشف المستور بشأن تراجع قوات الشرعية من مشارف صنعاء ومحيط ميناء الحديدة ويتحدث عن ”أخطاء استراتيجية” هالاند يضع مانشستر سيتي على بعد نقطة من ليفربول المتصدر خبير عسكري يكشف سبب إطالة ”المواجهة” بين الحوثيين والجانب الأمريكي البريطاني ولماذا لم تؤثر الضربات في قدراتهم؟ عاجل: تحليق مكثف للطيران الأمريكي في أجواء محافظة يمنية بعد سلسلة غارات عنيفة طارق صالح وعيدروس الزبيدي واليدومي يوجهون رسائل إلى الملك سلمان وولي عهده الشرعية تستعد لتوجيه ضربة قاضية للحوثيين.. ووزير يكشف الخطوات الأولى محاولة اغتيال فاشلة لقيادي في المجلس الانتقالي بأبين ونقله إلى عدن في حالة حرجة سطو مسلح على مبنى حكومي بصنعاء وتحويله إلى مقر خاص بعناصر تتبع القيادي الحوثي ”أحمد حامد”

خبير عسكري دولي يحسم الجدل بشأن إمكانية وصول ”الصواريخ الحوثية” إلى إسرائيل وما نوعها وعيوبها ومميزاتها

إطلاق صاروخ من قبل الحوثيين - إرشيف
إطلاق صاروخ من قبل الحوثيين - إرشيف

رجّح خبير عسكري دولي، أن الصواريخ التي اعترضتها الولايات المتحدة قبالة سواحل اليمن، أطلقتها على الأرجح جماعة الحوثيين المقربة من إيران.

وأكد الرئيس السابق لمركز أبحاث الفضاء والطائرات بدون طيار، تال عنبار، أن الحوثيين يمتلكون عدة صواريخ كروز نفاثة بعيدة المدى من نوع "قدس"، التي تم استخدامها في الهجوم على شركة النفط السعودية أرامكو عام 2019، بالإضافة إلى عدة نماذج من الطائرات بدون طيار، ذات تصميم إيراني أيضا.

عيوب ومميزات

ولفت إلى أن الحوثيين كشفوا لأول مرة عن صواريخ يصل مداها إلى 2000 كيلو متر في أيلول/ سبتمبر الماضي، والتي تسمح بضرب دولة الاحتلال حتى عندما يتم إطلاقها من اليمن، كما أنها تعتمد على التكنولوجيا الإيرانية.

وأشار إلى أن "صواريخ كروز وطائرات الحوثيين المسيرة غير قادرة على تجاوز سرعة الصوت، وتعاني من مستوى منخفض من الدقة، كما يسهل اعتراضها نسبيا".

وأضاف: "بسبب السرعة البطيئة، هناك وقت طويل نسبيا لاكتشافها، لكن على جيش الاحتلال أن ينظر في هذا الاتجاه، بينما كان اهتمام نظام الدفاع الجوي حتى الآن شمالا إلى لبنان، وشرقا إلى إيران والعراق، وجنوبا إلى غزة".

وتابع: "المعنى الرئيسي هو أن هذا موقع إطلاق آخر لأنظمة الأسلحة الإيرانية، بعيدا عن إسرائيل، الأمر الذي سيتطلب من القوات الجوية بذل جهد أكبر، لكن من الممكن ضربه".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس، أن إحدى بوارجها الحربية قبالة سواحل اليمن، اعترضت صواريخ ومسيّرات مصدرها اليمن "يحتمل" أنها كانت موجهة نحو إسرائيل.

وأعلنت البحرية الأمريكية عن اعتراض ثلاثة صواريخ حوثية استهدفت سفينة تابعة لها في البحر الأحمر، قبل أن يتبنى جيش الاحتلال رواية جديدة قائلًا إن الهجوم كان يستهدف الأراضي المحتلة، فيما لم تتبن المليشيات الحوثية العملية حتى الآن.