الإثنين 4 مارس 2024 10:48 صـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أحدهم أدخلوا الحديد من دبره حتى مات.. الصحفي المختطف أحمد ماهر يكشف عن وفاة عدد من المختطفين في سجون الانتقالي بعدن توجيهات رسمية عاجلة بشأن نهب أدوية مهربة من قبل عصابة مسلحة في تعز قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الشاب والإوزة.. والطبيعة الإنسانية! اعترافات مثيرة لأحد المتهمين بقتل ‘‘اللواء العبيدي’’ في مصر.. وسر تورط امرأتين في الجريمة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية وفاة ”العامري ” شقيق مستشار رئيس الجمهورية وإصابة عدد من اقاربه بحادث مروري بالسعودية تخوفات من تدمير البيئة البحرية بعد إغراق الحوثيين سفينة تحمل أطنان من السموم في البحر (إستطلاع) الحوثيون يحملون إحدى قبائل شبوة مسؤولية مقتل طفل بعد اغتياله في مدينة ذمار العثورعلى شاب يمني مشنوقا بأحد المصانع في الأردن الحوثيون يعجلون بمحاكمة المتهمين بقتل إبراهيم الحوثي الأخ الأصغر لزعيم المليشيا ميليشيا الحوثي تعتقل ضابط في الحرس الجمهوري بعد اقتحام منزله في سنحان بمحافظة صنعاء

نهب آلاف القطع الأثرية من متحف يمني وعرض بعضها للبيع في صنعاء

آثار يمنية
آثار يمنية

كشف باحث متخصص في شؤون الآثار اليمنية، عن تعرض المتحف الوطني بظفار في محافظة إب وسط البلاد، للنهب وبيع آثاره عبر عصابات متخصصة في تهريب الآثار اليمنية.

وقال الباحث "عبدالله محسن" في منشور على فيسبوك، إن عصابات تهريب الآثار والنافذين قاموا بتهريب آلاف القطع الأثرية من متحف ظفار في محافظة إب، خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن المتحف يحتوي على أكثر من 3 آلاف قطعة من آثار اليمن.. مضيفًا أن إغلاق المتحف لفترة طويلة دفع "مهربين وأصحاب النفود إلى تهريب آلاف القطع الأثرية بما فيها البرونزية والذهبية إلى الخارج".

ونشر محسن، صوراً لبعض من تلك الآثار الخاصة بالمتحف التي قال إنها معروضة للبيع في صنعاء.

وتعرض متحف ظفار الكائن في مديرية السدة شرق إب، والذي يحتوي على آثار ثمينة ومهمة في محافظة إب، للسرقات، في ظل اعتداءات متكررة تطال الآثار بالمحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن ختمًا أثريًا يعود للدولة الحميرية ولوحة برونز بحجم كف اليد تعرضا للسرقة من داخل المتحف الذي تعرض لنهب وسرقات عدة بين الفينة والأخرى.

وتسيطر مليشيا الحوثي الإرهابية على محافظة إب منذ انقلابها في 2014، وقامت بعمليات نهب وتدمير واسعتين للآثار في المحافظة.