المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 03:46 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

مع الأحتفال به..أبرز الاضطرابات المؤثرة على الصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة
اليوم العالمي للصحة

تحيى منظمة الصحة العالمية، يوم 10 أكتوبر من كل عام اليوم العالمى للصحة النفسية، بهدف تسليط الضوء على الأمراض النفسية وتنفيذ البرامج الوقائية المتطورة، لمساعدة الأشخاص في التخلص من مشاكلهم، لذلك من الضروري معرفة إبرز الاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على صحتك النفسية، وذلك وفقًا لـ هندوستان تايمز

اضطرابات تؤثر على الصحة النفسية
الرهاب الاجتماعي

يتجنب بعض الأشخاص الاختلاط والتجمع بالآخرين، خوفًا من التعرض للسخرية أو الرفض، مما يصعب على هؤلاء الأفراد من بناء علاقات اجتماعية ناجحة في حياتهم الشخصية والمهنية، وعادًة ما يبدأ الشعور بالرهاب الاجتماعي بمرحلة الطفولة.

الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري نوعًا من أنواع اضطرابات القلق، حيث يعاني الأشخاص المصابون به بتكرار بعض السلوكيات غير المرغوب فيها، مثل تكرار غلق وفتح الباب للتأكد من إحكام غلقه، أو الإفراط في غسل اليدين.

اضطراب قلق الانفصال

وهو الخوف الشديد من الانفصال عن الأشخاص المحببين والمقربين، وعادًة ما يتعرض له الأشخاص بكثرة في مرحلة الطفولة، كالخوف من الابتعاد عن والديهم وأصدقائهم.

القلق العام

وهو النوع الأكثر شيوعًا بين الأشخاص البالغين، حيث يعاني الأفراد المصابون به من القلق المفرط المتعلق بالأحداث والأنشطة اليومية، مما يؤدي إلى صعوبة النوم والتركيز، وتشنج عضلات الجسم.

اضطراب الهلع

ويعرف بذلك لتعرض الاشخاص لنوبات مفاجئة وغير متوقعة من الرعب والخوف الشديد، وغالبًا ما يتضمن لبعض الأعراض الجسدية، منها:
ضيق التنفس.
سرعة ضربات القلب.
دوخة وانعدام الاتزان.
الارتعاش.
ألم في الصدر.
الإفراط في التعرق.