المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:52 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الحوثيون يحاولون الوصول إلى مدينة تعز.. واندلاع مواجهات عنيفة ووقوع خسائر فادحة وفاة فنان كوميدي يمني في محافظة حضرموت تخبط الحوثيين بين الحسن والحسين أول رد لقوات الأمن الخاصة في مارب بشأن احتجاز عائدين من صنعاء وزير جنوبي حوثي يكشف عن ذل يتعرضون له من قبل زعيم مليشيا الحوثيين ” تجهيزات الشرعية مرعبة شاهدت أسلحة ثقيلة عمر أمي ماشفتها”..اعلامي يتحدث عن تجهيزات كبيرة للشرعية لمواجهة الحوثيين مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية”

ظهر في تركيا.. ما سر ظهور ”الوميض الأزرق” الغريب وماذا حدث في السماء لحظة زلزال المغرب ؟ (فيديو)

الوميض ظهر أثناء زلزال تركيا وسوريا والمغرب
الوميض ظهر أثناء زلزال تركيا وسوريا والمغرب

بالتزامن مع زلزال المغرب المدمر، ظهر وميض أزرق في السماء، وانتشرت العديد من الفيديوهات، التي وثقت ظهوره، بسبب وسائل إعلام مغربية.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الوميض ظاهرة فلكية غامضة، إلا أن العلماء أكدوا أنها ظاهرة طبيعة، تتزامن مع حدوث الزلازل.

ما هو الوميض الأزرق؟
الوميض الأزرق أو الضوء الأزرق يسمى بـ الوميض البركاني أو البرق الزلزالي، لتزامن حدوثه مع الزلزال، وهو ما يعتبر ظاهرة عابرة تحدث عند كسر الصفائح والطبقات الصخرية.

وقال العلماء، إن ظاهرة الوميض الأزرق، تحدث عندما تنكسر الصفائح أو الطبقات الصخرية في الأرض، حيث إن هذا الكسر يحدث عند الاحتكاك الشديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، وذلك عندما يكون الاحتكاك على مسافة بعيدة تتراوح من 3 إلى 6 متر.

أشار العلماء إلى أن الاحتكاك يزداد، عندما يحدث الكسر في الصخور الصلبة، وهو ما ينتج عنها حرارة عالية، ومن ثم الوميض، كما يتم سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذا الكسر، بالتزامن مع ظهور الوميض في السماء.

يرتبط بـ الصخور الصلبة
يرتبط ظهور الوميض بالصخور الصلبة أو الحركة على جانبي الفوالق، ولا يحدث في كل زلزال، لكنه ظهر عدة مرات، خاصة عند زلزالي تركيا وسوريا، في أوائل العام الجاري.

وفي وقت سابق، أعلن محمد السادس، ملك المغرب، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، على أرواح ضحايا الزلزال المدمر.

شهدت المغرب، منذ أيام قليلة زلزال بقوة 7 ريختر، ألحق خسائر مادية وبشرية فادحة، راح ضحيتها أكثر من ألفين مواطن.