المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 01:24 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف انقلاب وشيك على الشرعية والرئاسي.. المجلس الانتقالي الجنوبي يتوعد بطرد الحكومة من عدن وإعلان الحكم الذاتي! ”طوفان زارة”....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل نقابة الصحفيين تستنكر الحكم الجائر بحق الصحفي أحمد ماهر وتطالب بإلغائه في اليوم 235 لحرب الإبادة على غزة.. 36096 شهيدا و 81136 جريحا وعدة مجازر في رفح خلال 48 ساعة

ظهر في تركيا.. ما سر ظهور ”الوميض الأزرق” الغريب وماذا حدث في السماء لحظة زلزال المغرب ؟ (فيديو)

الوميض ظهر أثناء زلزال تركيا وسوريا والمغرب
الوميض ظهر أثناء زلزال تركيا وسوريا والمغرب

بالتزامن مع زلزال المغرب المدمر، ظهر وميض أزرق في السماء، وانتشرت العديد من الفيديوهات، التي وثقت ظهوره، بسبب وسائل إعلام مغربية.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الوميض ظاهرة فلكية غامضة، إلا أن العلماء أكدوا أنها ظاهرة طبيعة، تتزامن مع حدوث الزلازل.

ما هو الوميض الأزرق؟
الوميض الأزرق أو الضوء الأزرق يسمى بـ الوميض البركاني أو البرق الزلزالي، لتزامن حدوثه مع الزلزال، وهو ما يعتبر ظاهرة عابرة تحدث عند كسر الصفائح والطبقات الصخرية.

وقال العلماء، إن ظاهرة الوميض الأزرق، تحدث عندما تنكسر الصفائح أو الطبقات الصخرية في الأرض، حيث إن هذا الكسر يحدث عند الاحتكاك الشديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، وذلك عندما يكون الاحتكاك على مسافة بعيدة تتراوح من 3 إلى 6 متر.

أشار العلماء إلى أن الاحتكاك يزداد، عندما يحدث الكسر في الصخور الصلبة، وهو ما ينتج عنها حرارة عالية، ومن ثم الوميض، كما يتم سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذا الكسر، بالتزامن مع ظهور الوميض في السماء.

يرتبط بـ الصخور الصلبة
يرتبط ظهور الوميض بالصخور الصلبة أو الحركة على جانبي الفوالق، ولا يحدث في كل زلزال، لكنه ظهر عدة مرات، خاصة عند زلزالي تركيا وسوريا، في أوائل العام الجاري.

وفي وقت سابق، أعلن محمد السادس، ملك المغرب، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، على أرواح ضحايا الزلزال المدمر.

شهدت المغرب، منذ أيام قليلة زلزال بقوة 7 ريختر، ألحق خسائر مادية وبشرية فادحة، راح ضحيتها أكثر من ألفين مواطن.