المشهد اليمني
الجمعة 14 يونيو 2024 12:28 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المعارض السعودي في مأزق: كاتب صحفي يحذر علي هاشم من البقاء في اليمن تطورات خطيرة.. الحوثيون يدخلون بقوة دعما لـ”حزب الله” بعد اغتيال قيادات جنوب لبنان والجيش الأمريكي يتوعد الحجاج يتوجهون إلى منى استعدادًا ليوم عرفة ووزير الأوقاف يدعو لتظافر الجهود عاجل: إعلان أمريكي بسقوط ”مصابين” في قصف حوثي على سفينة في خليج عدن والطيران يتدخل لإنقاذهم صورة مسربة تكشف اعتقال المصور والإعلامي صالح العبيدي على يد مسلحين يرتدون بزات عسكرية عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب فتاة مغربية خارقة الجمال تبحث عن زوج يمني والمهر ريال واحد فقط ”فوضى مالية في صنعاء:قيادات الحوثيين تفرغ البدرومات من الأموال وتكتنز العقارات والدولار!” مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟

تعرف على فواكه صيفية يمكنها تحسين ذاكرتك

العنب
العنب

كشفت دراسة حديثة عن فواكه صيفية لها آثار مفيدة على مناطق الدماغ المتعلقة بالذاكرة وتسهم في تحسين القدرات المعرفية.
وقالت الدراسة التي استمرت 15 عامًا، ونُشرت أخيرًا في المجلة الطبية "PNAS"، إنه مع تقدمنا ​​في العمر، يعاني الكثير منا من تدهور في قدراتنا المعرفية، ما سيؤثر على ذاكرتنا وقدراتنا على التفكير.
وذهب العلماء إلى أنه يمكن أن تؤثر هذه العملية الطبيعية، المعروفة باسم الشيخوخة الإدراكية، على مناطق مختلفة من ذاكرتنا، والتي غالبًا ما تتركز في الحُصين، وهي منطقة من الدماغ ضرورية لتكوين الذاكرة.
أجريت الدراسة على حيوانات المختبر والبشر، وفحصت دور الفلافونول الغذائي في مكافحة تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.
والفلافونول عبارة عن مواد نشطة بيولوجيًا توجد في بعض الخضروات والفواكه مثل التفاح والتوت والعنب.
وفحصت الدراسة تأثير الفلافونول في النظام الغذائي على تحسين الذاكرة لدى البالغين، ووجد العلماء أدلة علمية على قدرتها على التعامل مع تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.
و وجد العلماء أن مركبات الفلافونول، التي يمكن العثور عليها في العديد من الأطعمة نسبيا، أظهرت قدرة واعدة على تأخير الشيخوخة الإدراكية، خاصة عن طريق زيادة الذاكرة المعتمدة على الحُصين.
كما وُجدوا أن هذه المواد مرتبطة بتحسين تكوين أوعية دموية جديدة وزيادة تدفق الدم في الدماغ، وهي آليات يمكن أن تفسر تأثير مركبات الفلافونول الإيجابي على الذاكرة.
وشملت الدراسة أكثر من 3500 من البالغين الأصحاء، الذين تم اختيارهم عشوائيًا لتلقي مكمل يحتوي على 500 ملغ من الفلافونول أو الدواء الوهمي.
وقدمت نتائج الدراسة رؤى مهمة حول الدور المحتمل للفلافونول الغذائي في مكافحة تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.
وسلطت النتائج الضوء على تأثير انخفاض تناول الفلافونول على الشيخوخة المعرفية المعتمدة على الحُصين، وتوفر الأمل في تطوير تدخلات مخصصة تعتمد على العادات الغذائية الفردية.