المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 03:03 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد أول علاج للإمساك لدى الأطفال

«لينزيس» لعلاج الإمساك لدى المرضى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً
«لينزيس» لعلاج الإمساك لدى المرضى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً

منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الموافقة على «لينزيس» لعلاج الإمساك لدى المرضى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً. وتم تطوير وتسويق «لينزيس» من قبل شركتي «أبفي» و«أيرونوود» في الولايات المتحدة، وقد تمت الموافقة عليه مسبقاً لعلاج الإمساك المزمن مجهول السبب في المرضى البالغين.

وبالموافقة الأخيرة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، يصبح هذا العلاج، هو الأول والوحيد الذي يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية للإمساك لدى مرضى الأطفال. وقال توم ماكورت، الرئيس التنفيذي لشركة «يرونوود» في تقرير نشره (الخميس) موقع «التكنولوجيا الصيدلانية»: «قامت شركتنا بفتح آفاق جديدة مرة أخرى في تاريخ دواء (لينزيس)، حيث وسعت الفائدة السريرية من علاجنا الرائج، ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً، الذين يبحثون عن الراحة من الإمساك، وهو حالة منهكة». وأضاف: «هذه الموافقة هي خطوة مهمة إلى الأمام في تقدم مهمتنا للمضي قدماً في علاج أمراض الجهاز الهضمي وإعادة تحديد معايير الرعاية لمرضى الجهاز الهضمي».

واستندت الموافقة التنظيمية إلى النتائج التي تم الحصول عليها من تجربة المرحلة الثالثة التي أُجريت على 328 مريضاً يعانون من الإمساك، حيث أظهر العلاج باستخدام «لينزيس»، تحسناً ذا دلالة إحصائية وذا مغزى سريري في معدل تكرار حركة الأمعاء العفوية (SBM) لمدة 12 أسبوعاً، مقابل الدواء الوهمي.

ووفق الصفحة الخاصة بهذا الدواء على موقع«drugs.com» ، يحتوي «لينزيس» على المادة الفعالة (ليناكلوتيد) التي تستهدف مستقبل الجوانيلات من النوع (GC - C) على سطح الأمعاء، مما يساعد على زيادة إفراز السوائل، ويلين ذلك البراز ويحفز حركة الأمعاء، ويجب أن يؤخذ في الصباح على معدة فارغة، على الأقل 30 دقيقة قبل الوجبة الأولى، ولا تسحق الكبسولة أو تمضغ أو تكسر أو تفتح، ولكن يتم ابتلاعها كاملة. وإذا لم يتمكن الطفل من ابتلاعها يمكن فتحها ورش الدواء في ملعقة من عصير التفاح أو المياه المعبأة في زجاجات، وابتلاع المزيج على الفور من دون مضغ، ويجب تناول هذا المزيج أيضاً على الأقل 30 دقيقة قبل تناول أولى وجبات اليوم.