المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 06:22 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

ينتج 4 ملايين علبة تونة ويشغل 600 عامل..تراجع إنتاج مصنع الغويزي وخطة جديدة لتعزيز إيراداته

تونة الغويزي
تونة الغويزي

يواجه مصنع المكلا لتعليب الأسماك (الغويزي)، الذي ينتج نحو 4 ملايين علبة تونة سنويا ويشغل 600 عامل، تحديات كبيرة في ظل غلاء أسعار الأسماك ومدخلات الانتاج المستوردة، ما أدى إلى تراجع إنتاجه.
وقال المدير العام للمصنع المهندس نبيل أحمد باعيسى، إن المصنع يعمل فيه 600 موظف وعامل، ولا يتقاضى أي مساهمة من الحكومة، بل يعتمد كليا على مردود ما يسوقه من منتجات التونة المعلبة.
وأشار إلى تراجع معدلات الإنتاج في السنوات الأخيرة نتيجة لارتفاع كلفة الإنتاج، التي وصلت إلى ثلاثة أرباع المستهدف.
وينتج المصنع حاليا نحو ٤ ملايين علبة تونة في السنة.
وبين بأن العائد من تسويق هذا الكميات، بات بالكاد يغطي نفقات المصنع وأجور وحوافز العمال.
وكشف باعيسى عن خطة جديدة لتعزيز إيرادات المصنع، بإضافة خط لتعليب سمك الماكريل إلى جانب التونة.
واعتبر أن هناك ضرورة للحفاظ على المصنع والاستثمار في صيانة آلاته وتطويره، لكونه المصنع الوحيد التابع للقطاع العام بنسبة 100%، ولم تعبث به الخصخصة.
ويصدر المصنع منتجاته إلى الأسواق العربية والاوروبية والأمريكية.