المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:08 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

ينتج 4 ملايين علبة تونة ويشغل 600 عامل..تراجع إنتاج مصنع الغويزي وخطة جديدة لتعزيز إيراداته

تونة الغويزي
تونة الغويزي

يواجه مصنع المكلا لتعليب الأسماك (الغويزي)، الذي ينتج نحو 4 ملايين علبة تونة سنويا ويشغل 600 عامل، تحديات كبيرة في ظل غلاء أسعار الأسماك ومدخلات الانتاج المستوردة، ما أدى إلى تراجع إنتاجه.
وقال المدير العام للمصنع المهندس نبيل أحمد باعيسى، إن المصنع يعمل فيه 600 موظف وعامل، ولا يتقاضى أي مساهمة من الحكومة، بل يعتمد كليا على مردود ما يسوقه من منتجات التونة المعلبة.
وأشار إلى تراجع معدلات الإنتاج في السنوات الأخيرة نتيجة لارتفاع كلفة الإنتاج، التي وصلت إلى ثلاثة أرباع المستهدف.
وينتج المصنع حاليا نحو ٤ ملايين علبة تونة في السنة.
وبين بأن العائد من تسويق هذا الكميات، بات بالكاد يغطي نفقات المصنع وأجور وحوافز العمال.
وكشف باعيسى عن خطة جديدة لتعزيز إيرادات المصنع، بإضافة خط لتعليب سمك الماكريل إلى جانب التونة.
واعتبر أن هناك ضرورة للحفاظ على المصنع والاستثمار في صيانة آلاته وتطويره، لكونه المصنع الوحيد التابع للقطاع العام بنسبة 100%، ولم تعبث به الخصخصة.
ويصدر المصنع منتجاته إلى الأسواق العربية والاوروبية والأمريكية.