المشهد اليمني
السبت 25 مايو 2024 04:04 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس محكمة حوثي يرفض دفع إيجار منزل يستأجره من أيتام منذ 3 سنوات في حجة القاء القبض على مدير مكتب الزراعة بعد الفضيحة الحوثية وإدخال المبيدات الإسرائيلية المحظورة تضارب الأنباء حول إطلاق سراح الناشط ”العذري” (تفاصيل) هروب معارض سعودي من تحت سلطة الحوثيين الى مناطق الشرعية الحكم بحبس الفنانة المصرية منة شلبي لمدة عام.. والكشف عن التهمة الموجهة إليها! علي ناصر محمد يفجر مفاجأة مدوية.. ويكشف تفاصيل اتفاق صالح والبيض ضده وماذا جرى في الاتصال والجلسات الساخنة قبل الوحدة شاهد: مراسم تتويج الهلال بلقب الدوري السعودي ”وكيل وزارة العدل: الحوثي لا يزال مجرم حرب رغم إعلان الإفراج” والد الطفلة حنين البكري يناشد الرئيس العليمي ناطق قوات طارق صالح يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف هجوم إسرائيل على رفح الروتي في عدن: صراع بين لقمة العيش وجشع التجار خارج اليمن ام داخله...غموض يلف مصيرَ عبد الملك الحوثي: غياب مُريبٌ منذُ 10 أعوام!

دراسة حديثة تمنح أملا جديدا لغير القادرين على الإنجاب

دراسة حديثة تمنح أملا جديدا لغير القادرين على الإنجاب
دراسة حديثة تمنح أملا جديدا لغير القادرين على الإنجاب

يزعم علماء يابانيون أنهم حققوا اختراقًا جديدًا، وهو إمكانية إنتاج الأطفال الرضع من الصفر داخل المختبر الطبي، وذلك خلال 5 سنوات.
وأفادوا أنهم على وشك أن يكونوا على مقدرة من إنتاج بويضات وحيوانات منوية بشرية داخل المختبر من نقطة الصفر، والتي من الممكن أن تتطور بعد ذلك في رحم اصطناعي.
وأشار هاياشي في دراسته المنشورة في مجلة "نيتشر" الطبية، إلى أنه نجح مع فريقه أخيرا، في إنتاج 7 أزواج من الفئران من أبويين من الذكور، وذلك باستخدامهم خلايا جلد من فأر، لتكوين بويضة قابلة للحياة، ثم قاموا بتخصيبها.
وتسمى القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات البشرية المصممة خصيصا داخل المختبر "تكوين الخلايا المختبرية"، وهي عملية يتم تطبيقها عن طريق أخذ خلايا من دم الشخص أو جلده، وإعادة برمجتها لتصبح خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات (خلايا جذعية متعددة القدرات).
ومن الناحية النظرية، فإن يمكن أن تصبح هذه الخلايا أي خلية في الجسم، بما في ذلك خلايا البويضة والحيوانات المنوية، ويمكن بعد ذلك استخدامها في صنع الأجنة، وزرعها في أرحام النساء.
وتمكن العلماء من إنتاج بويضات وحيوانات منوية بشرية أساسية جدا بهذه الطريقة، إلا أنهم لم يتمكنوا بعد من إنتاج الأجنة.
ويتوقع البروفيسور كاتسوهيكو هاياشي، أن الأمر سيستغرق منه 5 سنوات لإنتاج خلايا تشبه البويضات من البشر، كما سيستغرق الأمر من 10 إلى 20 عاما أخرى لإجراء المزيد الاختبارات، قبل أن يشعر الأطباء أن العملية آمنة بصورة نهائية، للاستخدام في العيادات الطبية.