المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 01:09 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة) عيدروس الزبيدي يوجه تهديدًا ناريًا لرئيس الوزراء ‘‘أحمد بن مبارك’’ بعد فتح ‘‘الملف الحساس’’ الذي يهدد مصالح ‘‘أبوظبي’’ (وثائق) ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في اليوم الأول بعد عيد الأضحى؟ الشرعية ترفض المفاوضات مع مليشيا الحوثي .. وتبلغ المبعوث الأممي بموقف صارم

مسلحون حوثيون يتناوبون على ”ضرب ولطم” مواطن في صنعاء ويكبدونه خسائر بـ 700 ألف دولار ”فيديو”

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

وثق مقطع فيديو متداول، قيام أكثر من عشرة عناصر حوثية مسلحة، بالتناوب على ضرب مواطن يمني بأعقاب البنادق ولطمه على وجهه في منطقة بيت معياد جنوبي العاصمة صنعاء.

ويأتي هذا الاعتداء، ضمن حملة أمنية أنزلتها المليشيات الحوثية إلى المنطقة لتقطيع كيبلات محطة كهرباء بيت معياد التجارية، بحجة عدم التزام مالكها بإلغاء الاشتراك الشهري.

وقامت مليشيات الحوثي بضرب مالك المحطة والعديد من عماله وزجهم في السجون.

وقال مواطنون لـ "المشهد اليمني" إن المحطة الكهربائية تفرض مبلغ 1000 ريال كاشتراك شهري، وأصدر الحوثيون قرارًا هذا الشهر بإلغاءها لكنهم باشروا المحطة ومالكها والعاملين فيها بالاعتداء قبل انتهاء الشهر الجاري، رغم أن إدارة المحطة قد ألغت الاشتراك فعليًا.

وأكد المواطنون، إن السبب الرئيسي للحملة الحوثية، هو أن محطة بيت معياد التجارية، تفرض رسومًا منخفضة مقاربة للرسوم الحكومية، مع فارق قوة كهرباء التجارية واستمرارها في العمل على مدار 24 ساعة، بعكس الكهرباء الحكومية الضعيفة وغير المنضبطة.

وأشاروا إلى أن معظم سكان بيت معياد، معتمدين على الكهرباء التجارية، وبانقطاعها فإنهم يقاسون معاناة كبيرة، خصوصا أن الطلاب لديهم اختبارات ثانوية وجامعية، علاوة على توقف العديد من المستشفيات والمراكز الصحية والمحلات التجارية المعتمدة على الكهرباء التجاري.

وقال المواطنون لـ "المشهد اليمني" إن محطة بيت معياد كانت تبيع سعر الكيلو وات بـ 265 ريالًا، وهو الأقل على مستوى أمانة العاصمة.

وأضاف موطنون، أن مليشيات الحوثي، عبر مؤسسة ووزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب، منعت تسجيل أي مواطن في المحطات التجارية، بالتزامن مع إجراءاتها المشددة تجاه ملاك تلك المحطات، بهدف دفع المواطنين للاشتراك في الكهرباء الحكومية.

إلى ذلك، قالت مصادر مطلعة إن خسائر مالك محطة بيت معياد، بلغت نتيجة الإغلاق من قبل مليشيات الحوثي، حوالي 700 ألف دولار خلال 4 أيام.

وبررت المليشيا الحملة توقيف نشاط عدد من محطات الكهرباء التجارية بحجة انها مخالفة لقرار التسعيرة المقرة من قبل الوزارة، ضمن حملة دشنتها لمحاربة المحطات الكهربائية الخاصة من غير الموالين لها بهدف إدخال تيار مؤسسة الكهرباء بديلاً عنها واحتكارها.

وتعتزم الحملة الحوثية إيقاف نشاط عشر محطات كهربائية خاصة، ضمن إحالة ملفات 17 شخصاً من مُلاك المولدات الكهربائية الخاصة إلى النيابة عقب أسابيع من إقرار وزارة الكهرباء استهداف أكثر من 40 محطة أهلية في صنعاء، وإحالتها للنيابة الخاضعة للمليشيا.

وكان "المشهد اليمني" نقل الأربعاء الماضي عن مصادر محلية بصنعاء، قولها، إن عناصر مسلحة من وزارة الداخلية في حكومة الحوثي غير المعترف بها دوليًا قامت بتقطيع كيبلات المحطات التجارية وإغلاقها في مناطق بيت معياد والقادسية، دون سابق إنذار للمشتركين.

موضوعات متعلقة