المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:26 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة

قيادي حوثي بارز يجزم باستحالة الانفصال ويوجه دعوة جديدة للانتقالي ويعلن عن خيارين لا ثالث لهما

مظاهرة لاتباع المجلس الإنتقالي الجنوبي
مظاهرة لاتباع المجلس الإنتقالي الجنوبي

وجه قيادي حوثي بارز، اليوم الثلاثاء، دعوة جديدة للمجلس الانتقالي الجنوبي، معلنا عن خيارين لا ثالث لهما، كما جزم باستحالة تحقق الانفصال والعودة إلى ما قبل 22 مايو 1990.
وقال القيادي البارز في المليشيا المعين محافظا لمحافظة ذمار، محمد البخيتي، في تغريدة على موقع " تويتر "، رصدها " المشهد اليمني "، إنه "‏من المستحيل إقامة دولة مستقلة ذات سيادة في الجنوب حتى ولو سلَّمنا للمطالبين بذلك بسبب الخلافات والتناقضات الداخلية".
وأضاف : لذلك نحن أمام خيارين لا ثالث لهما، اما يمن واحد مستقل وهذا يحتاج لتعاون كل أبنائه أو يمن مفكك يتحكم فيه السفراء والضباط الأجانب إذا لم نتعاون فيما بيننا؛ حد تعبيره.
وتابع : التحديات كبيرة ولا غنى لابناء الشمال عن أبناء الجنوب ولا غنى لابناء الجنوب عن أبناء الشمال وهذه حقيقة بات يعرفها الجميع بمن فيهم أنصار الانتقالي ومن يقول بغيرها فإنما يكابر ويخدع نفسه نظير مصالح مادية مؤقتة.
ودعا المجلس الإنتقالي إلى مراجعة أولوياته لتكون في نطاق معالجة تبعات حرب ٩٤ وتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام المشرف الذي يضمن كرامة وسلامة وأمن كل أبناء الوطن وعندها سنجد أنفسنا وهم في خندق واحد.
ويأتي ذلك التواتر في التصريحات الحوثية تجاه المجلس الإنتقالي المطالب بالانفصال، عقب إعلان عيدروس الزُبيدي، عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، التوافق على حل القضية الجنوبية تحت مظلة مجلس القيادة الرئاسي.