المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 10:09 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عضو بمجلس الحرب الإسرائيلي يتهم نتنياهو بـ”بيع الأوهام” حول النصر في غزة السجن المؤبد لمشهورة مواقع التواصل الاجتماعي ”ام اللول” تطور خطير.. إيران تعترف رسميا بتزويد الحوثيين بصواريخ باليستية متطورة ووكالة إيرانية تنشر الصور! (شاهد) ”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو”

علامات ليلة القدر التي تظهر من المساء حتى مطلع الفجر

آية ليلة القدر
آية ليلة القدر

يتحرى المسلمون علامات ليلة القدر لعلها تكون الليلة، ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان القضيل، إذ إن ليلة القدر خير من ألف شهر كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى.

ما هي علامات ليلة القدر؟
كشف مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عن 5 علامات لليلة القدر، وهي صفاء سمائها، وسطوع نورها، وكذلك طمأنينة القلب فيها، وانشراح صدر المؤمن، وأن تكون الرياح فيها ساكنة.

وأما علامات ليلة القدر التي تظهر بعدها فهي أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع، ويدل على ذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: «أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ، لَا شُعَاعَ لَهَا».

علامات ليلة القدر الشمس
الشمس في صبيحة اليوم التالي لليلة القدر من أهم العلامات المؤكدة، إذ أوضحت دار الإفتاء أن من علامات ليلة القدر أن تطلع الشمس لا شعاع لها، وورد عن أُبَيِّ بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم).

وبحسب وسائل إعلام مصرية، قالت «الإفتاء» إن الشمس في بعض الأحاديث وصفت بأنها «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» (مسند أحمد)، والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

ما صحة علامات ليلة القدر؟
رُوي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال عن علامات ليلة القدر: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان)، وقالت دار الإفتاء أن كلمة طَلْقَة تعني طَيِّبةٌ لا حَرَّ فيها ولا بَرْد، أما بَلْجَةٌ فتعني أنها ليلة مشرقة.

وأوضحت «الإفتاء» أن من علامات ليلة القدر إنه قيل إنَّ الْمُطَّلِعَ على ليلة القدر يَرَى كُلَّ شَيْءٍ سَاجِدًا، وكذلك قيل إنه يَرَى الأنوارَ سَاطِعَةً في كُلِّ مَكَانٍ حَتَّى فِي الْمَوَاضِعِ الْمُظْلِمَة، وقيل يَسْمَعُ سَلامًا أَوْ خِطَابًا مِنَ الملائكة، وقيل إن من علامات ليلة القدر اسْتِجَابَةُ دُعَاءِ مَنْ وُفِّقَ لَهَا.

ما فضل وموعد ليلة القدر؟
ليلة القدر هي أعظم ليالي رمضان وهي خير من ألف شهر، وفيها أمر الله سبحانه جبريل بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى مكان في السماء الدنيا يُسمى «بيت العزة» ومن بيت العزة نزل القرآن مُفرّقًا بحسب الأسباب والحوادث، وأول ما نزل منه خمس آيات من سورة العلق في غد تلك الليلة الطيبة.

وسُميت ليلة القدر بهذا الاسم لقدرها وشرفها، أو لما يُكتب فيها من أقدار العام الجديد، وقيل: سميت بليلة القدر؛ لأن الأرض تضيق بالملائكة فيها؛ فقد يأتي القَدْر بمعنى الضيق؛ ويدل على هذا المعنى قول الله تعالى: { وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ}.

وعن وقت ليلة القدر، أوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن رسول الله ﷺ أمر أن نتحرى ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان؛ فقال «تَحَرِّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» [متفق عليه] وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين.