المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 01:39 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رغم سيطرة ساحقة.. البرتغال تنتظر حتى اللحظات الأخيرة لانتصار صعب على التشيك وتركيا تسحق جورجيا بثلاثية الجيش الإسرائيلي يعلن الموافقة على خطط الهجوم على دولة عربية ..وبريطانيا تحذر وتحدد الموعد ”هل شفت أحد يروح يحج ويوقف في عرفات بثوب وجنبية؟” ..كاتب سعودي يسخر من تزييف الحوثيين منزل يتحول إلى ساحة جريمة: شقيق يطعن شقيقه بكريتر عدن الكشف عن الحالة الصحية للفنان الكويتي الكبير ”عبدالله الرويشد” ”ضربة قاضية للمجلس الانتقالي”..أبرز قيادات الحراك الجنوبي وتحرير عدن يدعو لإنشاء تحالف جديد بالجنوب الهادي وأبو عمار الكول: أسماء بارزة في فضيحة تعصف بالمليشيات الحوثية مسؤول حكومي يكشف الحقيقة المرّة: يمنيون يدافعون عن قاتليهم ومدمري بلادهم! الحوثيون يتجهون نحو حرب شاملة... ماذا يحدث في تعز من قبل الجماعة؟ ” الله كان لهم بالمرصاد ”..كاتب سعودي يكشف كيف فشل الحوثيين في استغلال موسم الحج لتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضحايا جدد لغياب الوعي: شقيقتان تلقيا مصرعهما غرقًا في سد مأرب خلال عيد الأضحى الحوثيون يبتزون الأمم المتحدة ويقومون بهذا الأمر الخطير

حدث مثل هذا اليوم 18 رمضان.. وفاة خالد ابن الوليد وبيعة الحسن بن علي ونهاية التفرقة بين ملوك الطوائف بالأندلس

خالد بن الوليد
خالد بن الوليد

يصادف اليوم 18 رمضان، العديد من الأحداث المهمة في التاريخ ، وفيما يلي نسرد لكم جانبًا من تلك الأحداث:

21 هـ - توفي خالد بن الوليد، صحابي وقائد عسكري وفاتح الشام.

كان خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي معروفاً بتخطيطه العسكري وقوته القتالية، وبرع في قيادة جيوش حروب الردة وفتح العراق والشام في عهد خليفتي الرسول أبي بكر وعمر، خاصة في السنوات من عام 632 حتى عام 636. وقيل إنه لم يهزم في أكثر من مائة معركة، بينها معارك مع الإمبراطورية الفارسية والبيزنطية وحلفائهما، وظهرت عبقريته في اليرموك واليمامة.

وقبل إسلامه كان خالد بن الوليد أحد أسباب انتصار قريش على المسلمين في أحد، لكنه أسلم بعد صلح الحديبية، وشارك مع النبي في غزوة مؤتة وفتح مكة.

وفي عام 638، وهو في أوج انتصاراته العسكرية، عزله الخليفة عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش، لأنه خاف أن يفتتن الناس به، فصار خالد بن الوليد في جيش الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح وأحد مقدميه، ثم انتقل إلى حمص، حيث عاش لأقل من أربع سنوات حتى وفاته ودفنه بها.

40 هـ - بيعة الحسن بن علي، في 18 رمضان 40هـ، تمت مبايعة الحسن بن علي بالخلافة بعد مقتل الخليفة علي بن أبي طالب.

كتب ابن كثير: (إن علياً -رضي الله عنه- لما ضربه ابن ملجم قالوا له: استخلف يا أمير المؤمنين فقال: لا، لكن أدعكم كما ترككم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعني بغير استخلاف. فإن يرد الله بكم خيراً يجمعكم كما جمعكم على خيركم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما توفي وصلى عليه ابنه الحسن.

لأنه أكبر بنيه -رضي الله عنهم- ودفن بدار الإمارة على الصحيح من أقوال الناس، فلما فرغ من شأنه كان أول من تقدم إلى الحسن بن علي -رضي الله عنه- قيس بن سعد بن عبادة، فقال له: ابسط يدك أبايعك على كتاب الله وسنة نبيه، فسكت الحسن، فبايعه، ثم بايعه الناس بعده).

لكن الحسن بن علي لم يكن يريد استمرار القتال، وكان يكره الحرب، فكتب إلى معاوية ليصالحه ويترك له الخلافة ويتنازل عنها، وبالفعل تجنَّب الحرب، وتنازل عن الخلافة في ربيع الأول من عام 41هـ، وسُمي بـ"عام الجماعة".

295هـ - وصول رسول من أبي معز زيادة الله بن الأغلب ـ آخر حاكم لدولة الأغالبة في إفريقية - إلى بغداد، وذلك في أواخر عهد الخليفة المكتفي العباسي. وقدم المبعوث الأغلبي هدايا للخليفة.

484هـ - القائد يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمين في الأندلس ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

539هـ - نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين.

560هـ، ولد الفيلسوف والمتصوّف الشهير محيي الدين بن عربي.

ولد "بالشيخ الأكبر" في مرسية في الأندلس، وتوفي في دمشق عام 638هـ، الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون.

وبين الأندلس ودمشق كان ابن عربي يعيش حياة العالم المتصوف والفيلسوف الزاهد، فقد كان جده من علماء وقضاة الأندلس، وبعد ان انتقل والده إلى إشبيلية حتى قرأ فيها القرآن وتعلم الحديث والفقه على علمائها.

وتزوج بفتاة فارسية تدعى نظام، وهي ابنة شيخه الأصفهاني، ومدحها كثيراً، وكان يحبها ويثني عليها.

723هـ - قدمت إلى دمشق جماعة من حجاج التتار المسلمين وفيهم بنت الملك أبغا بن هولاكو وأخت الملك أرغون وعمة غازان وخربندا، وقد أكرمتهم السلطات المملوكية بالشام وأنزلتهم بالقصر الأبلق بدمشق وأجرت عليهم النفقات إلى أوان الحج.

833هـ - السلطان برسباي يستدعي كاتب السر في حلب وهو ابن السفاح ليستقر كاتبًا للسر في مصر ويحل محله في حلب ابنه زين الدين عمر في مقابل أن يدفع للسلطان عشرة آلاف دينار، وذلك بعد موت كاتب السر الشريف شهاب الدين وأخيه عماد الدين الذي تولى بعده وقد سعى للحصول على هذه الوظيفة كثيرون ولكن السلطان اختار ابن السفاح.

843هـ - السلطان جقمق يصدر مرسومًا بأن يستخدم والي القاهرة مائة رجل يمشون بين يديه في ركوبه في شوارع القاهرة، وفي هذا اليوم أيضًا نودي بالقاهرة بأن لا يخرج أحد من المماليك السلطانية بالليل لأن الاشاعات انتشرت بظهور فتن ومنازعات.

1199هـ - القراصنة الجزائريون يستولون على سفينة تخص الولايات المتحدة في خليج «قارش» في البحر المتوسط، وكانت السفينة «ماريا» تتبع ميناء بوسطن.

1249هـ - الجيش الإمبراطوري الروسي ينسحب من رومانيا بعد 5 سنوات ونصف من الاحتلال، وكانت رومانيا تتبع في تلك الفترة الدولة العثمانية، لكن الروس احتلوها أثناء حربهم مع العثمانيين قبل نحو 6 سنوات.

1256هـ - الجيش العثماني يدخل مدينة حلب في الشام بعد طرد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا من تلك البلاد، بعد معاهدة لندن التي نصّت على إخلاء والي مصر محمد علي باشا لبلاد الشام وعودة الدولة العثمانية للسيطرة عليها.

1330هـ - توقف جريدة «اللواء» التي يصدرها «الحزب الوطني» الذي كان يتزعمه مصطفى كامل عن الصدور بعد مقالاتها التي تهاجم فيها الحكومة والاحتلال البريطاني.

1333هـ - توقف صحيفة «الجريدة» عن الصدور التي رأس تحريرها أحمد لطفي السيد. وقد حملت الجريدة لواء الدعوة إلى «المصرية»، ومعارضة الاتجاه إلى دولة الخلافة العثمانية آنذاك.

1339هـ - مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول تجبر وزارة عدلي يكن على الاستقالة.

1351هـ - صدور العدد الأول من مجلة الرسالة الأدبية، وهي أشهر مجلة أدبية ظهرت في تاريخ الأدب العربي الحديث، رأس تحريرها مؤسسها أحمد الزيات، وكتب بها أعلام الفكر والثقافة في مصر والعالم العربي.

1365هـ - اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عددٍ من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.

1390هـ - وزير الدفاع السوري حافظ الأسد يقود انقلاب عسكري عرف باسم الحركة التصحيحية.

1400هـ - الكنيست يصدر قانونًا يعتبر القدس عاصمة إسرائيل الأبدية.

1411هـ - الجيش العراقي يهاجم المناطق الكردية المتمردة وهروب جماعي للأكراد إلى الجبال وإلى الدول المجاورة (إيران، تركيا) خوفا من الإبادة الجماعية من قبل الجيش العراقي، حيث فر أكثر من (2500000) مليونين ونصف المليون من المواطنين، والجيش العراقي يسيطر على المدن الكبيرة مرة أخرى.

1424هـ - مقتل 23 شخصًا في هجوم انتحاري على قاعدة للشرطة الإيطالية في الناصرية.

1426هـ - آلاف المسلمين المصريين يتظاهرون بعد صلاة الجمعة قرب كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالإسكندرية احتجاجًا على إقامة عرض مسرحي داخل الكنيسة يسيء للدين الإسلامي. وكان ألوف المسلمين قد طالبوا الكنيسة باعتذار، وردَّ المجلس الملي للأقباط الأرثوذكس بأن المسرحية لم يكن بها أي شيء يسيء للإسلام.