المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 01:46 صـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه مزرعة قات تتحول إلى مسرح جريمة: أسرار موت شاب تعز الغامضة

دكتورة روسية تكشف عن فائدة ”غير متوقعة” للقهوة

كوب قهوة
كوب قهوة

أعلنت الدكتورة آنا سفيريدوفا رئيسة قسم العلاج السريري بالمستشفى المركزي للسكك الحديدية الروسية، أن القهوة تخفض من خطر الإصابة بمرض سرطان الكبد.

ووفقا لها تكمن خصائص القهوة المفيدة للجسم في احتوائها على مضادات الأكسدة التي تخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وتقول: "تحتوي حبوب القهوة على حمض الكلوروجينيك، الذي عند امتصاصه عبر الدم يصل إلى الكبد ويساعد على استعادة الخلايا التالفة في هذا العضو المهم. وكما هو معلوم تؤثر عوامل عديدة سلبا في الكبد مثل الكحول والمخدرات والوزن الزائد وتراكم الدهون الزائدة. ويؤدي تطور الالتهابات في الخلايا إلى تلف الغشاء الخلوي. والقهوة تساعد على استعادة هذا الغشاء. بالطبع القهوة ليست علاجا سحريا للكبد ولكن لها فوائد ملموسة".

ووفقا لها يمكن في اليوم تناول 3-4 أكواب من القهوة بعد تناول الطعام.

وتنصح محبي الكابوتشينو والاتيه بتناول القهوة الصافية بدلا منها. لأن الكريمة ثقيلة وضارة للكبد.

وتضيف، هذا المشروب الذي له رائحة متميزة والمشهور في جميع أنحاء العالم كمحفز طبيعي يساعد بسرعة على تركيز الانتباه ولكن خلال فترة قصيرة.

وتقول: "كما تؤثر القهوة إيجابيا في القدرات المعرفية (الذاكرة) التي مع التقدم في العمر تضعف بسبب تباطؤ عملية انتشار النبضات العصبية بين خلايا الدماغ. ويلاحظ أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم يفضلون القهوة لأنها تساعد على تضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع مستواه".

وتحذر الطبيبة من الآثار السلبية للقهوة.

وتقول: "الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أو هشاشة العظام عليهم تناول القهوة بحذر وبعد استشارة الطبيب. كما أنه في حالة ارتفاع مستوى ضغط الدم على المريض عدم تناول أكثر من كوب واحد من القهوة إذا كان ضغط الدم مستقرا. ولكن إذا كانت القهوة تسبب ارتفاعه فمن الأفضل التخلي عن تناولها تماما".

* (Gazeta.Ru)