المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 11:06 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكشف عن الجهة التي تعرقل الإفراج عن الشاب العدني ”البلي” إسبانيا تُسحق كرواتيا بثلاثية في افتتاح يورو 2024، وإيطاليا تُعاني لتعود بالفوز أمام ألبانيا ”أصوات كالرعد والأهالي ظنوا أنها القيامة”.. بالفيديو: قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة وكيف تسببت في حمايتها من الغرق شاهد.. أول حالة ولادة على جبل عرفات خلال موسم الحج.. والكشف عن نوع وجنسية المولود حقيقة انشقاق قائد حراسة الشيخ ”سلطان العرادة” وانضمامه للحوثيين عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية وصلت لأسعار خيالية..ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي يثير قلق المواطنين في تعز جماعة الحوثي تقدم ”عرض” لكل من ”روسيا والصين” بعد مزاعم القبض على شبكة تجسس أمريكية الحوثيون يزعمون العثور على وثائق لخلية تجسس أمريكية ويُهددون بكشفها في مجلس الأمن مدير أمن عدن يُصدر قرارا جديدا صحافي يناشد بإطلاق سراح شاب عدني بعد سجن ظالم لتسع سنوات

أغنية وطنية عظيمة في رثاء الشهيد حمدي المكحل.. ”نام يا موقد الثورة وفجرالعزايم - يا مكحل وضعت الخوف أسفل نعالك”

كاريكتر المكحل
كاريكتر المكحل

لا تزال أصداء الثورة التي أشعلها الشهيد حمدي المكحل في وجدان اليمنيين، تدوي في عموم محافظات الجمهورية، بعد أن تحول الشهيد إلى ايقونة ثورية ورمز قومي لليمنيين في وجه سلطة المليشيات الكهنوتية.

وفي تعبير جديد، للأثر المعنوي الذي تركه الشهيد المكحل في وجدان وذاكرة، اليمنيين، صدرت أغنية وطنية ثورية وبألحان شعبية تراثية، يسترد معها اليمنيون صورًا لنضال الأجداد تجاه الحكم الإمامي البغيض.

الأغنية التي حظيت بتداول واسع لدى اليمنيون، ورصدها "المشهد اليمني"، من كلمات الشاعر القدير الأستاذ مهدي رسام، ولحن فلكور شعبي، وأداء الفنان قاسم المريسي، وتتحدث عن الواقع المؤلم الذي تعاني منه المدن اليمنية الخاضعة لسطلة الهواشم والعمايم الكهنوتية.

وتشيد الأغنية بدور الشهيد المكحل، وتدعو أبناء محافظة إب وجميع أبناء الوطن، للثورة واستكمال مسيرته النضالية ضد المليشيات الانقلابية.

وتشهد محافظة إب، حالة استنفار واسعة، ضد المدنيين، بعد أيام من مظاهرة غاضبة وتمزيق شعارات المليشيات خلال تشييع جثمان الناشط المكحل الذي قتل في أحد سجونها بمدينة إب.

فيما يلي، جانبًا من كلمات الأغنية، يليه الفيديو الخاص بها:

"مسنا الضر يامجري هبوب النسايم
يامن الملك لك والامر لك والبقاء لك
نام ياموقد الثورة وفجر العزايم
يامكحل وضعت الخوف اسفل نعالك
انت ايقظت في اب العظيمة عزايم
وانت اشعلت في الأرواح جذوة نضالك
في وطن نام فيه الحق والشر قايم
لادواء لادفاء لاامن يحفظ جلالك
يايمن تحت انياب اللصوص الهواشم
مكسبك راح وامجادك وخيرة رجالك
تبصر الأم فلذتها على الجوع نايم
بطنها خاوية واطفالها في المهالك
كلما لاح وجه الفجر غطاه غايم
طل نمرود يبني من جثثنا ممالك
عكرت صبحنا الوضاح سود العمايم
ضعت ياشعب في الطوشه وضاعت جمالك".