المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 02:17 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف انقلاب وشيك على الشرعية والرئاسي.. المجلس الانتقالي الجنوبي يتوعد بطرد الحكومة من عدن وإعلان الحكم الذاتي!

داعية شهير يثير ضجة بسبب حديثه عن الرقص الشرقي والقبلات في نهار رمضان

أحمد كريمة
أحمد كريمة

أثار داعية مصري شهير جدلا واسعا في البلاد، بعد حديثه عن حكم رقص الزوجة لزوجها في رمضان قبل الإفطار.

وقال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال تصريحات تلفزيونية، إن الرقص الشرقي من الزوجة لزوجها في نهار رمضان حرام.

وأضاف أن هذا الأمر يعرض الزوجين إلى خطر إتمام الجماع أو الوقوع في المحرمات ومفسدات الصيام بنهاية المطاف، وهو بذلك ارتكاب لكبيرة من الكبائر، وهي الفطر عمدا في رمضان.

واستند كريمة في حكمه السابق إلى القاعدة الفقهية التي تقول: ما أدى إلى حرام فهو حرام.

وأشار إلى أن رقص الزوجة لزوجها ليس محرمًا في حد ذاته - وإن كان ليس من كرم الأخلاق ونبلها - إلا أنه يحرم في نهار رمضان؛ لئلا يقع الزوجين في الجماع فيبطل صيامهما، ويلزمهما قضاء اليوم، والتكفير عنه بصيام 60 يومًا آخرين.

وبناء على ذلك، اعتبر كريمة تقبيل الرجل لزوجته في نهار رمضان، أو فعل أي من مقدمات الجماع، حرام لأنه يردي إلى حرام، وإن كان حلالا في ذاته.

وأثار كريمة جدلًا واسعًا، واعتبر الجمهور الحديث عن هذه الأمور لا داعي لها، خصوصا وأنه من المعروف المحلل والمحرم خلال نهار رمضان.