المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 05:57 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قيادة القوات المسلحة اليمنية في مأرب تؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور رئيس هيئة الأركان (صور) أعجوبة مذهلة .. مغترب يمني يعود للحياة بعد اعلان وفاته رسميا حدث ما كان يخشاه عبدالملك الحوثي من فتح طريق الحوبان في تعز.. هل تعيد المليشيات إطباق الحصار؟ ثلاث حالات انتحار في صنعاء عشية أول أيام عيد الأضحى بينهم طفل نتيجة للظروف المعيشية المشاط” و”الغماري” وقيادات حوثية يؤدون صلاة العيد في أكبر مركز لغسيل أدمغة الأطفال بصنعاء ”صور” الرئيس العليمي يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين ويستقبل المواطنين في عدن فاجعة: وفاة 14 حاجا أردنيا وفقدان 17 آخرين في المشاعر المقدسة وإعلان رسمي بشأنهم بقرة تقتحم ساحة صلاة عيد الأضحى في مسجد بدولة عربية.. شاهد ردة فعل المصلين ابنة ‘‘محمد قحطان’’ تتحدث عن والدها المختطف: سيصبح العيد عيدين! ‘‘الحارس القضائي’’ النسخة الحوثية من ‘‘لجنة تنفيذ أمر الإمام’’ الخمينية الشيخ حمود المخلافي يعلق على فتح الطرقات وفك الحصار الحوثي عن تعز طارق صالح يتحدث عن المرحلة الثانية من كسر حصار تعز.. ويتوعد بالوصول إلى صنعاء

مسؤل يمني يكشف عن طلب إيراني رفضه الرئيس الراحل ‘‘صالح’’ ونفذته مليشيا الحوثي اليوم بحذافيره

صالح والرئيس الإيراني
صالح والرئيس الإيراني

كشف دبلوماسي يمني سابق، عن طلب قدمه الرئيس الإيراني للرئيس السابق علي عبدالله صالح، خلال زيارته لليمن، قبل 20 سنة، ونفذته مليشيا الحوثي، اليوم.

وقال سفير اليمن السابق لدى سوريا، الدكتور عبدالوهاب طواف، في مقال تحت عنوان "الرئيس الإيراني في صنعاء" إن الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، خلال زيارته لليمن، في 2003، طلب من الحكومة اليمنية، رعاية مسجد في صنعاء، وتحويله إلى مزار لآلاف الشيعة الإيرانيين.

وأوضح طواف، أن "خاتمي" طرح رأيًا بصيغة رجاء على الحكومة اليمنية، بالسماح لحكومته رعاية مسجد الإمام علي بصنعاء، وسيضمن لهم تدفق آلاف الحجاج الإيرانيين سنويًا إلى ذلك الجامع، معللًا ذلك بأهمية السياحة الدينية، وأنها ستمثل رافدًا كبيرًا للدولة، وضرب مثال بالسياحة الدينية الإيرانية إلى العراق، وما تمثله من دعم مهم للخزانة العراقية.

وأكد طواف أن الرئيس صالح رفض ذلك الطلب في حينه، رغم توسل بعض الوزراء آنذاك، بالسماح "للخير" الإيراني بالتدفق إلى اليمن (ممن اتضح لاحقا أنهم كانوا يعملون للسلالة لا للوزارة)، حسب تعبيره.

وأشار السفير السابق، إلى أن مليشيا الحوثي بدأت اليوم في تنفيذ رؤية الرئيس الإيراني بـ"مذبحة جديدة ضد وجه صنعاء الحضاري والتاريخي" وذلك عقب إقرار المليشيات هدم أجزاء من مدينة صنعاء القديمة، تمهيدًا لتحويلها إلى مزار شيعي.

وتسعى مليشيا الحوثي، لإعادة رسم هوية اليمنيين، وتغيير الثقافة العامة لديهم، عبر بناء الأضرحة والقباب والمزارات، والتي كان آخرها بناء مزار في عمران لأحد أئمتها، بملايين الريالات.