المشهد اليمني
الإثنين 27 مايو 2024 03:20 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: ما حدث في صنعاء مقدمة لإنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ‘‘الرشيدي’’ عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة وفاة مريض بالربو جراء انقطاع الكهرباء في عدن مسؤول حوثي يسطو على ‘‘مصلى العيد’’ في إب ويشرع في البناء عليه سرقة محتويات مسجد وسط مدينة ‘‘المخا’’ بعد أيام من سرقة ‘‘نعش الموتى’’ (فيديو) أول رد من الحكومة الشرعية على ‘‘مبادرة الحوثيين’’ بإطلاق سراح 113 أسيرًا من سجون المليشيات اتلاف 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن ‘‘زيارة إلى اليمن’’: بوحٌ سينمائي مطلوب الأرصاد تحذر من موجة حر قاسية تضرب أجزاء واسعة من اليمن خلال الساعات القادمة.. ستصل إلى 45 درجة مئوية!! المرجع الشيعي ‘‘مقتدى الصدر’’ يتوعد بإثارة الفوضى في موسم الحج: سندخل من باب الإمام علي!! مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ‘‘عبدالوهاب قطران’’ بشرط واحد ‏من المنفى إلى المنفيّ !

حزب الله اللبناني يوجه ضربة جديدة للحوثي .. والكشف عن تفاصيلها

أبدى حزب الله اللبناني رغبته في الخروج وسحب عناصره من اليمن، بناء على الاتفاق السعودي الإيراني، للمصالحة بين البلدين، في ضربة جديدة للمليشيات الحوثية.

وقالت مصادر صحفية، إن وفدًا من دولة خليجية، زار لبنان خلال الأيام الماضية، والتقى الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وناقش معه سحباً مباشراً لعناصر الحزب وعتاده في اليمن.

وأوضحت المصادر أن الوفد التقى نصرالله في اجتماع امتد لساعات عدة، وناقش معه ما يتعلق بالملف اليمني والانسحاب المباشراً لعناصره وعتاده من اليمن، وسحب الصواريخ وفرق التدريب والتجهيز اللوجيستي باتجاه سوريا ولبنان، بما يتوافق مع الاتفاق السعودي – الإيراني.

وناقش الجانبان ضرورة بدء عمليات تفكيك الحواجز والمعسكرات لحزب الله في اليمن، وإعادة فتح الطرق بين المحافظات، وترتيب مخرجات الاتفاق الإيراني-السعودي على المستويات الميدانية، وفق "عربي بوست".

وأشارت المصادر إلى أن نصرالله وقيادة "حزب الله" أبديا رغبة في الاستجابة لمساعي حل الأزمة اليمنية، وأنه جرى الحديث عن تسهيلات مباشرة لتحقيق ذلك، إلى جانب تشجيع المسار السياسي المتعلق بالاتفاق بين الرياض وطهران.

ويوم الجمعة 10 مارس 2023، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.