المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 09:03 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”غدر” إيراني يشعل اليمن من جديد والبحر الأحمر ! مليشيات الحوثي تبث مشاهد لما قالت إنها عملية إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مارب ”فيديو” اليوتيوبر الشهير ”جو حطاب” يوجه رسالة لليمنيين بعد زيارته للبلاد انتشار أمني بعدن وترقب قرارات مصيرية من المجلس الانتقالي ضربة قاتلة للحوثيين ستؤدي الى نهايتهم بأسرع وقت عاجل: جماعة الحوثي تتبنى عملية إسقاط لطائرة مسيرة اسقطتها قوات الجيش في مارب أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بمارب تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300%

محلل اقتصادي يكشف أهداف الحوثيين من قانون المعاملات الربوية

فارس النجار
فارس النجار

كشف المحلل الاقتصادي اليمني، فارس النجار، عن أهداف مليشيات الحوثي، من وراء قانون منع المعاملات الربوية الذي ترغب بتمريره عن طريق برلمان صنعاء غير الشرعي.

وقال النجار إن القانون يهدف ألى نهب إستثمارات البنوك التجارية، الموسسات العامة ، القطاع الخاص، والصناديق في أدوات الدين الحكومي والتي بلغت 2 تريليون و600 مليار(اذون خزانة+ سندات حكومة حسب تقرير البنك المركزي 2015 غير فوائدها المركبة على مدى ثمان سنوات.

وأشار في منشور على صفحته بالفيسبوك، رصده "المشهد اليمني"، إلى أن "هذه الاموال قد نهبها الحوثيين بعد الانقلاب والقانون فقط لشرعنة هذا النهب".

وأكد النجار على سعي الحوثيين منذ الانقلاب إلى إضعاف القطاع المصرفي واستبدالة بشركات صرافة موازية.

وشدد على ضرورة دعم الحكومة، البنك مركزي والأفراد والمنشئات وقطاع الأعمال، للقطاع المصرفي باعتبارة الملاذ الآمن للاموال والممؤول الرئيس للاستثمارات.

كما شدد المحلل الاقتصادي، على الابتعاد عن التعامل مع البنوك التجارية التي أصبحت تخضع بالكامل لمليشيات الحوثي الانقلابية والالتزام بتوجيهات البنك المركزي في عدن وتوصياته بهذا الخصوص.

ودعا إلى الرفض الشعبي والضغط الدولي على مليشيات الحوثي، لوقف ممارساتها بحق الاقتصاد والوطن، مشيرًأ إلى أن السكوت عن الممارسات الحوثية، يعني توسيع قدرتها على التحكم بالاقتصاد وتحويله ألى اقتصاد أسود. حسب تعبيره.

ونهاية الشهر الماضي، بدأت مليشيات الحوثي عبر البرلمان غير الشرعي الخاضع لها، مناقشة مشروع قانون جديد يلغي العمل بكافة الاتفاقيات الدولية.

وتسببت مناقشة مشروع ما يسمى قانون منع المعاملات الربوية الذي يتضمن إلغاء العمل بكافة الأحكام والقواعد والقوانين والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها ‎الجمهورية اليمنية قبل 2014؛ بخلافات ورفض برلماني واسع.

وتضمنت تلك القوانين والاتفاقيات العمل بالفائدة الربوية بأي مسمى وردت (فائد، أرباح، مساهمة).