الثلاثاء 27 فبراير 2024 10:12 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انهيار مخيف للريال اليمني.. وقفزة للعملات الأجنبية إسرائيل وافقت على إيقاف الأعمال العسكرية في غزة خلال رمضان.. وإعلان للرئيس الأمريكي اليمنيون بين غزة والحوثيين تدمير ثلاث سفن .. إعلان أمريكي عن عملية عسكرية ناجحة وبيان للقيادة المركزية العثور على جثة مجند تابع للانتقالي توفي في ظروف غامضة داخل المعسكر.. ومطالبات بتحقيق عاجل بعد تسرب النفط من السفينة ”روبيمار” .. السواحل التهامية تواجه خطراً جسيماً حالة الطقس ودرجات الحرارة في مختلف المحافظات اليمنية السامعي يفند رواية ”جمعة رجب” الحوثية ويحذر ناهبين الأوقاف السابقين واللاحقين جماعة الحوثي تمنع التجار من توزيع أي مساعدات للمحتاجين في رداع بمحافظة البيضاء شاهد .. نجاة سائق وشاحنته بأعجوبة بعد علوقها بعقبة الجن في لحج (صور) بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”!

إرتفاع كبير في واردات الوقود والأغذية عبر مينائي الحديدة والصليف

ميناء الحديدة
ميناء الحديدة

أفادت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بأن واردات الوقود عبر مينائي الحديدة والصليف، الواقعين تحت سيطرة جماعة الحوثي، شهدت ارتفاعاً قياسياً تجاوز الـ200%، خلال الفترة (يناير ـ أغسطس) 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، في تقرير بعنوان "تحديث الأمن الغذائي في اليمن، سبتمبر 2022"، بأن "واردات الوقود عبر مينائي الحديدة والصليف ارتفعت بنسبة 219% خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021".
وأضاف بأن هذه الزيادة تعزى بشكل أساسي إلى الهدنة المتفق عليها والتي سهلت دخول سفن الوقود إلى موانئ البحر الأحمر منذ أبريل 2022.
وبالمثل فإن ذات الفترة المشمولة في التقرير، شهدت ارتفاعاً في إجمالي الواردات الغذائية عبر مينائي الحديدة والصليف بنسبة 8%، بينما انخفضت في موانئ عدن والمكلا، الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها، بنسبة 45%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء شهدت ارتفاعاً في مناطق سيطرة جماعة الحوثي بنسبة 31%، وفي مناطق سيطرة الحكومة بنسبة 65%، "ونتيجة لذلك، استمرت أسعار المواد الغذائية المرتفعة في تآكل القوة الشرائية للأسر".