الإثنين 4 مارس 2024 02:25 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فرض رسوم على الوجبات.. قرار مفاجئ يثير موجة غضب في عدن (وثيقة) حادث تصادم بشع بين سيارة ‘‘هايلوكس’’ ودراجة نارية.. ووفاة وإصابة 3 أشخاص غربي اليمن يقتل زوجته ليرد نجله بقتله على الفور.. جريمة بشعة تهز محافظة إب بإشراف ‘‘العرادة’’.. وساطة قبلية تنهي قضيتي قتل في مارب أحدها بين أفراد المنشآت وقبائل الجدعان أميركا تدفع ثمن لعبة التذاكي في اليمن جدول أسماء الأئمة المعتمدين لصلاتي التراويح والتهجد خلال شهر ‎رمضان بـ المسجد الحرام عملية جراحية ناجحة لعضو مجلس القيادة الرئاسي بالفيديو تفاصيل اولى محاكمة قتلة اللواء العبيدي .. المتهمون بكاء وندم والنيابة تطالب بأقصى عقـوبة القبض على عصابة متخصصة في سرقة السيارات شرقي اليمن أحدهم أدخلوا الحديد من دبره حتى مات.. الصحفي المختطف أحمد ماهر يكشف عن وفاة عدد من المختطفين في سجون الانتقالي بعدن توجيهات رسمية عاجلة بشأن نهب أدوية مهربة من قبل عصابة مسلحة في تعز قفزة نوعية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

في ظاهرة نادرة ولأول مرة..كوكب يضيء سماء اليمن عشية الاحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر

المشتري
المشتري

كشف فلكي يمني، اليوم الجمعة، عن أن كوكب سيضيء سماء اليمن عشية الاحتفاء بالذكرى ال60 لثورة 26 سبتمبر الخالدة؛ في ظاهرة نادرة تحدث لأول مرة.
وقال الفلكي محمد عياش، في بيان أطلع عليه " المشهد اليمني "، أن كوكب المشتري سيكون في أقرب نقطة له من الأرض مساء بعد غد الأحد 25 سبتمبر، على بُعد مسافة تقدر بـ590 مليون/كم عن الأرض.
وأشار الى أن هذا الإقتراب بين الكوكبين يعتبر هو الأكثر بنحو 1.3 مليون/كم، مُنذُ 59 عاماً وشهر اُكتوبر من العام 1963م.
وبين بأنه سيحدث تقابلهُما في اليوم التالي مع مساء الإثنين 26 سبتمبر، بفارق 21 ساعة من توقيت مرور المشتري من أقرب نقطة له من الأرض عند الساعة 9:04 مساءً.
ونوه بأن كوكب المشتري يقترب من الأرض مرة كل عام، مع تفاوت المسافة بينهما وإختلاف موعد التقابل من عام لآخر، وقد تصل أقل مسافة بينهما إلى 588 مليون/كم، وأبعدها إلى 967 مليون/كم عن الأرض.
ولفت الى أن السبب في عدم تقابل المشتري ووقوعهِ في أقرب مسافة لهُ من الارض في يوم واحد إلا في النادر جداً؛ يعود إلى دوران الكوكبين حول الشمس في مدارات إهليجية وليست دائرية تماماً، لهذا فإن الفاصل الزمني بين تقابل المشتري وأقل مسافة له من الأرض يمكن أن تصل إلى 5 أيام و9 ساعات، أو قد يكون الأمر في أقل من ربع ساعة (14 دقيقه) فقط، كما سيحدث ذلك في يونيو من العام 2188م.
واكد بأنه يُمكن رصد كوكب المشتري وملاحظتهُ بسهولة كونهُ الأكثر لمعاناً في السماء من بقية الأجرام السماوية الاُخرى خلال هذه الليالي، ويُشاهد من جهة الشرق مع بداية الليل، ويتوسط السماء عند منتصف الليل، ويبقى ظاهراً من بعدها إلى جهة الغرب حتى أوقات الفجر، حيث يبدو للمُشاهِد بالعين المجردة كما النجم الكبير الساطع، والذي يلمع بضوء ثابت نسبياً.
وتحل الذكرى ال60 لثورة 26 سبتمبر الخالدة الاثنين المقبل، وسط استعدادت شعبية يمنية كبرى للاحتفاء بالمناسبة.