المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 03:41 صـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأرجنتين تُحافظ على صدارة تصنيف الفيفا بعد تتويجها بكوبا أميركا، بينما تُحقق إسبانيا قفزة كبيرة! ”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه

تفاصيل اعتقال 1800 يمنية و 96 حالة اغتصاب في سجون الحوثي


بين تقرير كشفه مصدر في منظمة حقوقية نسوية يمنية أن عدد النساء المعتقلات في السجون اليمنية تجاوز 1800 امراة، وأن انتهاكات الحوثيين ضدهن تشهد تزايدا كبيرا وتتنوع ما بين القتل والتعذيب والإخفاء والتشويه والعنف الجنسي والاغتصاب.
جرائم حرب
واعتبر التقرير أن تلك الانتهاكات ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، حيث تم تسجيل 311 حالة إخفاء قسري، و614 معتقلة من الناشطات الحقوقيات والقطاع التربوي والتعليمي، ووثق التقرير 96 حالة اغتصاب و عددا من حالات الانتحار في سجون الميليشيات.

جحيم الصراع

وتزامن مع التقرير الحقوقي إصدار مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية في مأرب إحصائيات خلال ندوة نقاشية بمدينة مأرب مع عدد من المنظمات المدنية النسوية تحت عنوان «المرأة اليمنية بين جحيم الصراع وتطلعات السلام»، وهو عنوان بحثي لدراسة أنجزها المركز للباحثة الدكتورة لمياء الكندي.

وأوضحت الدراسة بالأرقام مدى حجم العنف الذي تعرضت له المرأة اليمنية خلال سنوات الصراع، مما أدى إلى مقتل 1691 امرأة وإصابة 3655 امرأة، واختطاف 157 امرأة من قبل ميليشيا الحوثي.

أعمال استخباراتية

وبينت الدراسة أن المرأة اليمنية تعرضت لانتهاكات أخرى منها المشاركة في الأعمال العسكرية الاستخبارية والقيام بعمليات تجسس لصالح المليشيات المدعومة إيرانياً، وأشارت أيضا إلى عمليات الاغتصاب والتحرش الجنسي.

وخلصت الدراسة إلى ازدواج المعايير بالنسبة للمجتمع الدولي والأمم المتحدة على وجه الخصوص، فيما يتعلق بجرائم الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية من قبل الحوثيين.

وتوصلت إلى أن سلوك المجتمع الدولي تجاه هذه الانتهاكات يزعزع الثقة في الجهود المأمولة لتحقيق السلام.

عدم الرضا

واتضح من خلال النقاشات مع المنظمات النسوية المحلية عدم الرضا فيما يتعلق بالتمثيل النسوي في الوظيفة العامة، وأن هناك تمييزا في الفرص والمشاركة لصالح نساء في الخارج على حساب الداخل، فيما يتعلق باللقاءات مع المبعوث الأممي، إضافة إلى حجم معاناة النازحات واللاتي حول الصراع حياتهن إلى كفاح من أجل البقاء وخاصة الأسر التي فقدت معيلها.

وفي كلمة مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية أكد نائب رئيس المركز الأستاذ حسين الصادر. أن مركز البحر الأحمر يولي اهتماما كبيرا بقضايا المرأة، وهي شريك فاعل في المركز في كل أقسامه وإداراته، وأضاف أن هذه الندوة هي نقطة البداية للتواصل مع المجتمعات المحلية لإنجاز رؤى من خلال الواقع المشاهد.

نساء اليمن وانتهاكات الحوثي

تم قتل1691

وأصيبت 3655

اختطاف 157 امرأة

عدد النساء المعتقلات في السجون الحوثية تجاوز 1800 امراة

تم تسجيل311 حالة إخفاء قسري

614 معتقلة من الناشطات الحقوقيات والقطاع التربوي والتعليمي

وثقت 96 حالة اغتصاب