المشهد اليمني
الخميس 13 يونيو 2024 10:44 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة كم أسعار الصرف الآن للريال اليمني مقابل السعودي والدولار في عدن بعد المنحة السعودية الجديدة؟ ”فضيحة تهز صنعاء: معارض سعودي يسيء للصحابة وصدام حسين والحوثيون في موقف محرج!” مركزي عدن يتحذ اول القرارات لوقف انهيار العملة الحوثيون يمارسون الضغط على أصحاب المطاعم والسوبر ماركات في رداع محلل سياسي يكشف :قرارٌ واحد يقلب موازين الحوثيين ويحرجهم أمام العالم أول تعليق للمبعوث الأممي على حملة الاعتقالات الحوثية لموظفي المنظمات عاجل : منحة سعودية جديدة لليمن دعم للميزانية والرواتب

قيادي حوثي مقرب من زعيم الجماعة يستولي على أشهر مدارس صعدة واحتجاجات يومية للطلاب

مدرسة الواسعي في صعدة
مدرسة الواسعي في صعدة

استولى قيادي بارز في ميليشيا الحوثي، تربطه علاقة مصاهرة مع زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، على إحدى المدارس الحكومية في مدينة صعدة مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، بحجة أنه يمتلك الأرض التي بنيت عليها المؤسسة التعليمية في تسعينيات القرن الماضي.
وقالت مصادر محلية إن القيادي الحوثي "عبدالرحيم الحمران" المعين من قبل سلطة الميليشيا رئيساً لجامعة صعدة أغلق مدرسة "الواسعي" وبسط عليها بعد طرد الطلاب منها للأسبوع الثاني على التوالي، زاعماً تحويل المدرسة إلى ملحق لجامعة صعدة للاستفادة من المبنى لتدريس طلاب الجامعة.
وكانت ميليشيا الحوثي قد حولت المدرسة خلال السنوات الى ثكنة عسكرية، قبل أن يتعرض أجزاء منها للقصف في العام 2015م، حسب المصادر ذاتها.
وأشارت المصادر الى أن طلاب الأحياء المجاورة يحتشدون كل صباح منذُ أسبوعين أمام المدرسة للتنديد بإغلاق القيادي الحوثي لمدرستهم، وللمطالبة باستمرار العملية التعليمية في المدرسة الوحيدة بالمنطقة، كما أشارت الى تجاهل الجهات المعنية لمناشدات الطلاب والأهالي المتكررة والمتواصلة منذ 15 يوماً.
في السياق أكد سكان وأهالي المنطقة أن الهدف من سطو القيادي الحوثي على المدرسة هو البسط على المبنى وتحويله الى ملك شخصي بحجة أن الأرض التي بنيت عليها المدرسة تعود ملكيتها إلى بيت "الحمران"، في سابقة لم تشهدها البلاد من قبل.
ويقول السكان إن مصادرة القيادي الحوثي للمدرسة ستحرم أبناءهم الموزعين على أكثر من 10 حارات، من مواصلة العملية التعليمية.
وتُعد مدرسة "الواسعي" من أشهر مدارس مدينة صعدة، تأسست مطلع التسعينيات كمدرسة لطلاب الثانوية ثم ألحقت بمبان لطلاب المرحلة الإعدادية، وفي العام ٢٠١٤ م أضيفت ملحقات أخرى لطلاب المرحلة الابتدائية.