الثلاثاء 27 فبراير 2024 09:30 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إسرائيل وافقت على إيقاف الأعمال العسكرية في غزة خلال رمضان.. وإعلان للرئيس الأمريكي اليمنيون بين غزة والحوثيين تدمير ثلاث سفن .. إعلان أمريكي عن عملية عسكرية ناجحة وبيان للقيادة المركزية العثور على جثة مجند تابع للانتقالي توفي في ظروف غامضة داخل المعسكر.. ومطالبات بتحقيق عاجل بعد تسرب النفط من السفينة ”روبيمار” .. السواحل التهامية تواجه خطراً جسيماً حالة الطقس ودرجات الحرارة في مختلف المحافظات اليمنية السامعي يفند رواية ”جمعة رجب” الحوثية ويحذر ناهبين الأوقاف السابقين واللاحقين جماعة الحوثي تمنع التجار من توزيع أي مساعدات للمحتاجين في رداع بمحافظة البيضاء شاهد .. نجاة سائق وشاحنته بأعجوبة بعد علوقها بعقبة الجن في لحج (صور) بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة”

”الإفتاء المصرية” تحسم الجدل بشأن النوم على البطن للرجال والنساء

النوم على البطن
النوم على البطن

هل النوم على البطن نومة الشيطان، وهل يحرم النوم على البطن على الرجال أم النساء، أم يحرم على الاثنين؟ أسئلة تشغل ذهن الكثيرين، خاصة في ظل ما يشاع حول حرمة النوم على البطن.
وذكر موقع "صدى البلد" المصري أنه لم ترد أي روايات صحيحة حول نومة الشيطان أو هيئتها، إلا أنه وبحسب دار الإفتاء في بيان فتوى: "هل حرام أن ينام الشخص على بطنه؟"، وأجاب عن السؤال الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة البوابة الإلكترونية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: "ليس حرام ولكنه مكروه وورد فيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم".
وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النهي في الحديث والكراهة لمن يفعل ذلك لغير عذر ولكن من لديه عذر فلا عليه كراهة.
وقال الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدا الإفتاء، إن النبي محمد نهى عن النوم على البطن، لأنه يضر بالجسد.
وأوضح أن النهي ليس على التحريم وإنما على سبيل الكراهة، أما من لديه عذر بسبب مرض فيباح له النوم على البطن دون كراهة.
وقال الدكتور إبراهيم رضا، من علماء الأزهر الشريف، إن النبي محمد كان إذا أراد الخلود إلى النوم كان يتوضأ للصلاة ثم يقول دعاءه: "اللهم بك وضعت جنبي وبك أرفعه فإذا أمسكت روحي فارحمها وإذا أرسلتها فاحفظها بحفظك".
وأضاف خلال برنامج "فتاوى" المذاع على فضائية "الحياة": "علينا باتباع سُنة النبي في النوم على وضوء ثم نردد الأذكار وننام على الشق الأيمن فإذا ما نام الإنسان فله أن ينام على أي وضع يحبه بعد ذلك لأنه بعد ذلك لا يشعر بما يفعله".