المشهد اليمني
الإثنين 27 مايو 2024 03:53 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: ما حدث في صنعاء مقدمة لإنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ‘‘الرشيدي’’ عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة وفاة مريض بالربو جراء انقطاع الكهرباء في عدن مسؤول حوثي يسطو على ‘‘مصلى العيد’’ في إب ويشرع في البناء عليه سرقة محتويات مسجد وسط مدينة ‘‘المخا’’ بعد أيام من سرقة ‘‘نعش الموتى’’ (فيديو) أول رد من الحكومة الشرعية على ‘‘مبادرة الحوثيين’’ بإطلاق سراح 113 أسيرًا من سجون المليشيات اتلاف 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن ‘‘زيارة إلى اليمن’’: بوحٌ سينمائي مطلوب الأرصاد تحذر من موجة حر قاسية تضرب أجزاء واسعة من اليمن خلال الساعات القادمة.. ستصل إلى 45 درجة مئوية!! المرجع الشيعي ‘‘مقتدى الصدر’’ يتوعد بإثارة الفوضى في موسم الحج: سندخل من باب الإمام علي!! مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ‘‘عبدالوهاب قطران’’ بشرط واحد ‏من المنفى إلى المنفيّ !

كارثة وشيكة ستضرب اليمن خلال أسابيع.. وإطلاق تحذير عاجل

دقت الحكومة اليمنية اليمنية ناقوس الخطر، محذرة من مجاعة وشيكة، بسبب انتها مخزون القمح في البلاد خلال الأسابيع القادمة.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية في اليمن بالعاصمة المصرية القاهرة، أن المخزون الاستراتيجي للقمح في اليمن يشارف على الانتهاء في منتصف يوليو القادم.

وخلال الاجتماع، استعرض باذيب أزمة الغذاء العالمية وتأثير الصراع الروسي الأوكراني على واردات القمح إلى اليمن، خاصة وأن هاتين الدولتين تمثلان أكثر من ستة وأربعين بالمائة من إجمالي كميات القمح المستورد.

وأضافت وسائل الإعلام الرسمية، أن الاجتماع ناقش آليات تنفيذ مشروع الأمن الغذائي بنحو عشرة ملايين دولار الممول من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي، ويستهدف أربعة عشر ألف مواطن موزعين على محافظات لحج وأبين وعمران.

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت - سابقًا - استيراد 500 ألف طن من القمح من الهند وبولندا خلال الأشهر الثلاثة القادمة، واستثنت الهند - حينها - اليمن من قرار حظر تصدير القمح.