المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 02:27 صـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأرجنتين تُحافظ على صدارة تصنيف الفيفا بعد تتويجها بكوبا أميركا، بينما تُحقق إسبانيا قفزة كبيرة! ”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه

المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن موقفًا مفاجئًا من النقاشات اليمنية في ‘‘السويد’’

جدد المجلس الانتقالي الجنوبي، رفضه المشاركة في المشاورات والنقاشات القائمة في العاصمة السويدية ستوكهولم.



وبرر عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري، المتحدث الرسمي باسم المجلس، مقاطعة المجلس للمنتدى، بسبب مشاركة مركز صنعاء للدراسات، في الترتيب للمنتدى.

وقال الكثيري في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية: ‘‘نعم، اعتذرنا كمجلس انتقالي جنوبي عن عدم المشاركة في منتدى اليمن، حيث وجهنا رسالة عبر الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس إلى بير أولسون فريده، المدير العام للأكاديمية السويدية (فولك برنادوت)’’.

وأضاف: ‘‘ثمّنا فيها دور مملكة السويد ووزارة خارجيتها لإحلال السلام في اليمن والجنوب والمنطقة، وأبدينا فيها اعتذارنا عن عدم المشاركة في المنتدى، وذلك بسبب اضطلاع مركز صنعاء للدراسات في التحضير له وإدارة فعالياته’’.

وأشار إلى أن ‘‘المركز المذكور قد أسهم في إذكاء الصراع وتمزيق النسيج المجتمعي، فضلاً عن عدم حياديته وتبنيه مواقف مناوئة لقضية شعب الجنوب...’’ بحسب تعبيره.

واستطرد الكثيري قائلًا: ‘‘وقد سبق للإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس أن عبرت عن الموقف ذاته خلال لقاء تم مع مبعوث مملكة السويد بيتر سيمبني، أواخر شهر مارس (آذار) الماضي، وموقفنا هذا يشمل أي فعاليات يكون المركز المذكور مشاركاً في التحضير لها وإدارتها’’.

ودشنت -مؤخرًا- فعاليات نقاشية، تحت مسمى منتدى اليمن الدولي، عبر مركز صنعاء للدراسات بالتعاون مع أكاديمية «فولك برنادوت» السويدية، وتضم ممثلين عن العديد من الاطراف اليمنية، ويشارك فيها مجلس التعاون الخليجي ومركز الملك سلمان للإغاثة، والمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ.