المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 03:34 صـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأرجنتين تُحافظ على صدارة تصنيف الفيفا بعد تتويجها بكوبا أميركا، بينما تُحقق إسبانيا قفزة كبيرة! ”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه

تحذير مجموعات هائل سعيد من احتمالية حدوث مجاعة خطير

صلاح إسماعيل
صلاح إسماعيل

تحذير مجموعات هائل سعيد من احتمالية حدوث مجاعة نتيجة ارتفاع أسعار القمح عالميا ونقص الامدادات خطير وكان يجب أن يتم بمراسلات سرية بينهم وبين الحكومة أو الأطراف الدولية كما ذكر البيان.

هذا التحذير من أكبر مجموعة مستوردة للقمح في اليمن قد يؤدي إلى تعميق حالة الارتياب ومن ثم إلى ارتفاع مضاعف في الأسعار محليا نتيجة زيادة الطلب بغرض التخزين أو نقص العرض بسبب توقف بيع المخزون لدى تجار لبيعه بسعر أكبر لاحقا.

لا يمكن تبرير الإعلان إلا أنه تخلي مسبق عن المسؤولية أو ضغط على الحكومة لدعم الشراء عبر البنك المركزي كما كان يحدث سابقا لكن دون وضع أي اعتبار لما يمكن أن يسببه في زيادة الأسعار.

يفترض بالمجموعة أن تقوم بطمئنة السوق المحلية والقول أنها تبحث عن أسواق عالمية مثل استراليا وكندا في محاولتها للتعويض. في هذه الظروف تلعب حالة اللايقين Uncertainty دور بالغ الخطورة في التضخم.

الأمر لا يمكن تبريره بالمصارحة مع الرأي العام فالشركة لا تملك الأهلية الرسمية ولا القانونة لذلك من جهة، ولأنه خطير ويمس الأمن الغذائي للشعب والتعامل الجاد يتم عبر قنوات وأدوات محددة وبخطاب مسؤول.