الجمعة 23 فبراير 2024 12:01 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل.. الجيش الأمريكي: الحوثيون يمتلكون ترسانة كبيرة ولديهم أسلحة متطورة ”أثق بالعرادة ويخامرني الإرتياب حيال سلطة صنعاء”.. برلماني مقرب من الحوثيين يكشف عن موقفه من فتح طريق مارب صنعاء في اليوم الـ139 من حرب الإبادة على غزة.. 29410 ألف شهيد و69465 ألف جريح ومجزرة جديدة قبل قليل ”فيديو” سفير يمني بعد إعلان العرادة: لن تفتح مليشيات الحوثي الطريق مهما حصل وهذا السبب معلمون يستنكرون الصلح القبلي في قضية اعتداء على زميلهم في عدن مليشيا الحوثي توجه رسالة نوعية وغير مسبوقة لشركات الشحن بشأن الإبحار في البحرين الأحمر والعرب وخليج عدن القبض على سائق مركبة قام بدهس رجل مرور في عدن ما الفرق بين طريق ”فرضة نهم” و”صرواح” من وإلى مأرب وصنعاء ولماذا أثار الرد الحوثي على مبادرة العرادة غضب اليمنيين؟ أول وأقوى تحرك عسكري صيني في خليج عدن للتصدي لـ”القراصنة والإرهابيين” بعد تزايد الهجمات الحوثية ”الحوثي يهدد السلام في اليمن والمنطقة ويتجاهل اللغة التصالحية الأمريكية: ما الهدف من هذا السلوك؟”كاتب صحفي يجيب شاهد.. الفنانة اليمنية أروى تثير الجدل مع ممثل سعودي شهير جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة أمريكية وسفينة بريطانية وقصف إيلات في إسرائيل ويحيى سريع يكشف التفاصيل

عادات وتقاليد المجتمعات البدوية في اليمن خلال العيد

تتنوع العادات والتقاليد بين المجتمعات اليمنية بين سكان الأرياف والمدن بين سكان الصحراء والأودية والجبال والسواحل.

كل مجتمع في منطقة ما أو جغرافيا معينة يتسم بعادات وتقاليد تميزه عن غيره خلال كل مناسبة أو حدث معين.. فخلال أيام الأعياد والمناسبات الدينية نجد العديد من العادات والتقاليد التي تميز مجتمع عن آخر.

وهنا يرصد "المشهد اليمني" بعض العادات والتقاليد التي يتسم بها سكان اليمن خلال عيدي الفطر والأضحى في المتجمعات البدوية والريفية اليمنية في المناطق الصحراوية بمحافظات مأرب والجوف وشبوة شرق اليمن.

فبعد أداء صلاة العيد في الأودية والساحات تتم المصافحة ثم السباق أو الرماية بالأسلحة والمنافسة على تصويب الهدف الذي عادة ما ينصبون قطعة معدنية صغيرة أو حبة سجارة ويتم استهدافها بالأسلحة الآلية الخفيفة.

وقد تبدأ الزيارات أو المعاودة للأقارب قبل سباق الرماية وتناول وجبة "الشوايا" وهي قطع لحم صغيرة يتم تحضيرها من أحشاء الذبائح أو الذبيحة من الأغنام الضأن أو الماعز.

وقد يتناولون بعد صلاة العيد أنواع من المأكولات خلال زيارتهم لبعضهم البعض كـ "الحريرة" وهي وجبة خفيفة سائلة لجزة يتم تحضيرها من الألبان الحمضية أو ما يتم تحميضه من ألبان الأغنام، إضافة إلى تناول المكسرات من زبيب وغيره وشرب بعض المشروبات كالعصائر وغيرها.