المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 03:52 صـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الأرجنتين تُحافظ على صدارة تصنيف الفيفا بعد تتويجها بكوبا أميركا، بينما تُحقق إسبانيا قفزة كبيرة! ”مطاردة مثيرة في شبوة: القبائل اليمنية تسقط قاتلًا إفريقيًا قبل هروبه لمناطق الحوثي” ”صفقة غامضة في زمن الأزمات!”...عمارة ضخمة في عدن معروضة للبيع بملايين الدولارات تثير جدلا واسعا تلاعب أم أزمة حقيقية؟ بنك في عدن يرفض تسليم الودائع للمواطنين! عقب طرده من قبل قوات الانتقالي.. عودة قائد بارز الى ابين حوثيون يزرعون الموت في اليمن.. لغم يقتل رجلاً ويحول جسده إلى أشلاء في تركيا.. ”طبخة” لإجراء تعديلات بمجلس القيادة الرئاسي بحضور قيادات بارزة ”محسوبة على الشرعية” وطرح بديل يثير الغضب ضربة قوية لتجارة الحوثيين: ضبط صيد حوثي كبير في حضرموت! الموت يتربص اليمنيين من السماء: صواعق رعدية تُخطف أرواح 3 أشخاص خلال 3 أيام اخرهم في صنعاء! صرخات امراة مختطفة تتحوّل إلى موت تحت التعذيب.. الحوثيون يواصلون إرهاب الشعب اليمني!” إنقاذ بطولي من الموت المحتم! خفر السواحل ينتشلون شخصين من براثن الغرق في موسم نجم البلدة. عبدالملك الحوثي يترجى ويتوسل السعودية لإنقاذه

دعم أمريكي كبير للبنك المركزي اليمني!!

محافظ البنك والمبعوث الأمريكي
محافظ البنك والمبعوث الأمريكي

شددت الولايات المتحدة الأمريكية على أهمية استقرار الاقتصاد اليمني، مشيدة بجهود محافظ البنك المركزي اليمني، ومؤكدة دعم جهوده.

جاء ذلك خلال لقا جمع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ بمحافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي، في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، لمباحثة آليات التخفيف من الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر توتير، إن ليندر كينغ أشاد خلال لقائه في واشنطن مع محافظ البنك المركزي اليمني بجهوده الإصلاحية، مؤكدا أهمية استقرار الاقتصاد اليمني.

وأضاف المبعوث الأمريكي أن "الأزمات الإنسانية والاقتصادية في اليمن مترابطة ويتطلب السلام الدائم في اليمن حلولا للمظالم الاقتصادية".

واستعرض اللقاء، الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها اليمن منذ بداية الحرب، والتي أنتجت عدداً من الأزمات أبرزها ارتفاع معدلات الفقر بسبب انقطاع المرتبات والنزوح الجماعي وتدهور قيمة العملة الوطنية، إلى جانب الارتفاع المتسارع للأسعار وانخفاض الناتج المحلي تقريباً إلى النصف خلال سنوات الحرب، وفقاً للموقع الرسمي لبنك عدن المركزي، بحسب وسائل إعلام.

وناقش اللقاء مشكلة استنزاف كامل الاحتياطيات الخارجية، وعجز موارد الدولة عن الوفاء بالتزاماتها وتغطية تلك الالتزامات بالاقتراض من البنك المركزي مما زاد من الضغوطات على سعر صرف العملة والأسعار.

وقال المبعوث الأمريكي، إن الإدارة الأمريكية تتعاطف مع الأوضاع الاقتصادية وتدعو إلى الاهتمام بالشأن الاقتصادي لارتباطه بالجوانب الأخرى المؤثرة على عملية السلام.. داعيًا إلى إيجاد آليات سريعة لاستخدام المنح الخارجية المقدمة لليمن وخصوصاً من السعودية والإمارات في تخفيف المعاناة وتحقيق الاستقرار.

وأكد ليندركينج دعم واشنطن للإجراءات الإصلاحية التي لجأت إليها الحكومة اليمنية والبنك المركزي.

وتشهد اليمن أزمة اقتصادية حادة، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الواحد 1800 ريال في مناطق سيطرة الحكومة خلال الفترة الماضية.