المشهد اليمني
الأحد 21 يوليو 2024 09:31 صـ 15 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجيش الأمريكي يعلن عن ضربة جديدة ضد الحوثيين وإحباط تهديد وشيك يستهدف الولايات المتحدة إعلان عسكري حوثي بشأن عمليتين عسكريتين ردًا على قصف ميناء الحديدة أول رد حوثي على قصف ميناء الحديدة.. وإعلان للجيش الإسرائيلي لماذا اختارت إسرائيل ‘‘ميناء الحديدة’’ ومخازن النفط بدلًا من صنعاء وصعدة؟ محلل سياسي يجيب الهاشمية.. التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين (الحلقة الثالثة) درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد تقرير دولي صادم .. ربع سكان هذه الدولة العربية مجانين بيان الحراك التهامي السلمي والمقاومة التهامية بشأن الاستهداف السافر للكيان الاسرائيلي للحديدة والمنشآت المدنية مصادر تكشف عن السيناريو المرجح للرد الإسرائيلي على أي هجمات حوثية جديدة بعد قصف خزانات النفط بالحديدة ..الحوثيون يوقفون عدد من محطات البترول عن العمل تمهيدا لتفعيل السوق السوداء اول رد للحكومة المصرية على العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي اليمنية قيادي حوثي منشق يحمل ” الحوثي” مسئولية العدوان الإسرائيلي على الحديدة

مسؤول سعودي: في هذه الحالة يجب أن ترد الهدايا من المخطوبة وفق نظام الأحوال الشخصية الجديد (فيديو)

أوضح مسؤول سعودي، طريقة إثبات هدايا الخطبة التي يجب أن ترد وفقًا لنظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة، لكل من الطرفين، ومتى ترد الهدايا ومتى لا ترد.

وقال عضو لجنة التشريعات بوزارة العدل السعودية يوسف الفراج، خلال حديثه لبرنامج "يا هلا" المذاع عبر قناة روتانا خليجية، أن هذه المسألة وغيرها عمل القضاء في الإثبات، مشيرًا إلى أن النظام معني بتوضيح الأحكام الموضعية، فيقول للقاضي إذا ثبت لديك أنها هدية فالحكم يكون كذا، حيث أن القاضي هو من يختص بالبحث في ذلك، والحكم هو ما ورد في النظام.

وأشار إلى أن الهدايا تختلف عن المهر في نظام الأحوال الشخصية الجديد، لافتًا إلى أنه إذا كان العدول عن الخطبة من الخطيب فيجب أن لا ترد الهدايا من قبل المخطوبة، وإذا كان العكس، فيجب أن ترد الهدايا من قبل المخطوبة، ولو كانت الهدايا من الأِشياء المستهلكة كالمأكل والحلويات وغيرها فلا ترد.

وتابع: وفي حال وفاة أحد الطرفين فلا ترد الهدايا، وإذا كان سبب فسخ الخطبة لم يكن طرف لأحد فيه فلا ترد الهدايا.

وأكد أن نظام الأحوال الشخصية جاء لمصلحة الجميع وصيانة الأسرة وحقوقها ولا يميل للمرأة، وقد تضمن حقوق الخاطب في أخذ الهدايا، والفسخ لوجود علة مضرة تتيح للزوج ذلك.