الخميس 22 فبراير 2024 08:09 مـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قيادي حوثي يعلن موقف جماعته من اعلان اللواء العرادة فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد قرارات نوعية.. رئيس الوزراء ”بن مبارك” يوجه بتسليم المنافذ البرية لهذه الجهة ويمنح الدفاع والداخلية مهلة شهر ”محاولة اغتيال بشعة لجندي في العمالقة بشبوة.. أصيب بطلق ناري في الرأس ورمي على جانب الطريق” كشف عن استخدامهم أسلحة جديدة... عبدالملك الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد في البحر الأحمر عاجل: اللواء العرادة يحرج الحوثيين ويعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء) من جانب واحد ”صور” عبدالملك الحوثي يعلن دخول ”السلاح الذي يقلق أمريكا” في هجمات البحر الأحمر وقصف ”إسرائيل” بـ183 صاروخا انفجارات عنيفة متتالية تهز غرب مدينة الحديدة وتحليق مكثف للطيران الحربي في أجواء المحافظة نهاية مأساوية لشاب يمني داخل سجون الأمن والمخابرات الحوثية بعد 9 أشهر من اختطافه بـ”وشاية كاذبة” ونشطاء يتضامنون أول تعليق للمجلس الانتقالي على قصف الحوثيين لسفينة مساعدات كانت في طريقها لميناء عدن الاتحاد الأوروبي يوجه ضربة قوية للحوثيين ورسالة واضحة للشرعية بعملية عسكرية جديدة عاجل: البحرية الفرنسية تعلن صد هجوم حوثي في البحر الأحمر الكتابة في اليمن القديم لماذا سُمي بالمسند؟ (1)

السفير الهولندي يعلن إحراز تقدم جديد ويوجه طلب وحيد لـ”الحوثيين” في ختام زيارته إلى صنعاء والحديدة

بيتر ديريك هوف خلال زيارته إلى ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة
بيتر ديريك هوف خلال زيارته إلى ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة

دعا بيتر ديريك هوف، سفير هولندا لدى اليمن، اليوم الخميس، مليشيا الحوثي إلى التعامل مع المبعوث الأممي الى اليمن هانس جروندبرج.
وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر " تويتر "، تابعها " المشهد اليمني "، "مررنا رسالة اثناء الزيارة مفادها: إذا كانت جماعة الحوثي جادة بشأن السلام، فيجب عليهم التعامل دون قيد أو شرط مع مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ في صنعاء".
وأكد أن زيارته أحرزت تقدم بشأن خزان صافر، في إشارة للمذكرة التي وقعتها الأمم المتحدة مع المتمردين الحوثيين من مرحلتين.
وأنهى هوف اليوم زيارته إلى العاصمة صنعاء ومدينة الحديدة التي استغرقت ثمانية أيام ناقش فيها مع الحوثيين مقترح لإنهاء أزمة خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة.
وفي الخامس من مارس الجاري، وقع ومنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنساني مع الحوثيين مذكرة تفاهم لوضع إطار للتعاون لحل التهديد الذي تشكله ناقلة صافر.
وتنص المذكرة على أن "الاقتراح مرهون بتمويل المانحين وسيشمل حلا قصير الأمد للقضاء على التهديد الفوري عبر نقل مليون برميل نفط على متن صافر إلى ناقلة نفطية، فضلا عن حل طويل الأمد، مشيرا إلى أنه يجب إن "تلتزم سلطة الحوثيين بتسهيل نجاح المشروع".
ويوجد في خزان صافر 1,1 مليون برميل من النفط الخام يقدر قيمته بحوالى 40 مليون دولار، بينما لم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015، ما أدّى إلى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.