المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 05:42 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة هل كانت تعلم بتوقيت الهجوم ؟.. شاهد ماذا فعلت هذه المرأة خلف ”ترامب” أثناء محاولة اغتياله! برلماني إصلاحي يوجه رسالة لمحافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’: ‘‘ننتظر تقديم استقالتك’’ المبعوثون الأمميون حماة الانقلاب الحوثي وصول مسؤولة أممية إلى محافظة الحديدة اندلاع حريق غامض في أحد البنوك بعدن أقوى تحرك عسكري حوثي ردًا على قرارات البنك المركزي.. واستعدادات لمعركة فاصلة في محافظتين إعلان هام لـ ‘‘بنك الكريمي’’ بعد إغلاق فروعه في مناطق سيطرة الشرعية

السعودية والإمارات مستعدتان لدعم الاقتصاد اليمني بـ10 مليار دولار وأكثر.. ولكن هنا تكمن المشكلة..!

 


بشأن الدعم الخليجي والوديعة للبنك المركزي اليمني سأقول لك خلاصة ما فهمته من اكثر من مصدر حكومي:
لا مشكلة مع التحالف وخاصة السعودية والامارات في تقديم اي مبلغ وديعة لدعم الاقتصاد اليمني حتى لو بلغ السقف ١٠ مليار دولار ،واكثر.
المشكلة تكمن في عجز الحكومة عن تحصيل الايرادات المحلية الى حسابها في البنك المركزي ،والسبب يعود للحالة الأمنية ،تفريغ الموسسات من رجال الدولة المخلصين.....الخ
رئيس الوزراء نفسه يشكي من ان اغلب المؤسسات الحكومية الايرادية في مناطق الشرعية تواجه صعوبات في تحصيل الايرادات المحلية.
وبالتالي هذه تبقى نقطة الخلاف مع المانح الخليجي الذي لا مشكلة معه في اي مبلغ لو ان الامور تسير بشكل طبيعي بحيث تنعكس على الاقتصاد اليمني.
الخليج قدم اكثر من ٥٠ مليار دولار لمصر ولا مشكلة معة في تقديم اضعاف هذا المبلغ لكون الملف اليمني بالنسبة للخليج أمن قومي اخطر مما يتخيله حمقى اسطنبول وتنظيم الحمدين.
لكن المشكلة تكمن في تحصيل الايرادات المحلية التي تنعكس على مستوى الاقتصاد الكلي في اليمن.
الخليج لا يريد ان يكون اشبه بمن ينفخ في قربة مخزوقة كما هو حاصل الآن